الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:03 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 معلومات مهمة عن دودة أوراق الزيتون الخضراء

تعتبر دودة أوراق الزيتون الخضراء أو "فراشة الياسمين"، من أخطر الآفات التي تصيب محصول الزيتون، وفيما يلي أهم المعلومات عنها وطرق مكافحتها وفق ما ذكرته إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية:

1-     تتغذى يرقاتها على أوراق الزيتون وأزهاره وعلى البراعم والثمار، ويبلغ طول الفراشة من 11 – 16 ملم؛ وعرضها عند فرد أجنحتها على الجانبين 20 – 30 ملم، ولون جسمها وأجنحتها الأمامية والخلفية أبيض لامع.

2-     لون اليرقة أخضر، يبلغ طولها عند اكتمال نموها نحو 2.5 ملم، وتوجد على حلقاتها الصدرية والبطنية وعلى رأسها شعيرات مصفرة، وتضع الأنثى البيض فردي أو في مجاميع على سطح الأوراق، ويفقس البيض بعد 3 أيام وتخرج يرقات صغيرة تتغذى على الأوراق ولها 6 أعمار يرقية.

3-     يبلغ مدة الطور اليرقي 16 يوما (تقل لتصل الى 12-13 يوما بسبب مواتية الظروف المناخية هذا الموسم)، كما أن للحشرة 5 أجيال في العام (متوقع زيادة عدد الاجيال هذا الموسم لتصل إلى 7-8 أجيال).

4-     يبدأ نشاط هذه الحشرة في فصل الربيع، ويستمر حتى شهر أكتوبر، وتتغذى يرقاتها على أوراق الزيتون ونمواته الحديثة الغضة فتدمرها، كما تهاجم البراعم الزهرية، الأمر الذي يتسبب في سقوطها قبل عقد الثمار وعند اشتداد الإصابة تتغذى اليرقات على الثمار، وتتوقف القمم النامية وتجف الأفرع الطرفية.

5-     لمكافحة الآفة، يجب جمع المخلفات النباتية والأوراق المتساقطة التي يتواجد بها اليرقات وإعدامها، وجمع الثمار المتساقطة ودفنها، وغمر الحديقة بالماء بعد جمع المحصول للتخلص من الأطوار الموجودة بالتربة، وضرورة الرش بالزيوت المعدنية بمعدل 1.5 لتر، والرش بمبيد نيرو وأن 40% بمعدل 150سم/100 لتر.