الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الدمرداش”: الصادرات الزراعية بلغت 456 مليون دولار خلال شهرين

أعلن رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عبد الحميد الدمرداش، عن ارتفاع صادرات مصر من الحاصلات الزراعية بنسبة 2.01% خلال أول شهرين من 2018 لتسجل 456 مليون دولار، قياسا على نفس الفترة من العام الماضى والتى سجلت 447 مليون دولار فقط.

وأوضح رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن شهر فبراير 2018 شهد زيادة فى الصادرات بنسبة 12% لتسجل 256 مليون دولار مقارنة بـ 230 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق، مشيرا إلى أن الموالح كان لها النصيب الأكبر من حيث حجم الصادرات ثم محصول البطاطس.

وأشار إلى أن التراجع الذى شهدته صادرات القطاع خلال شهر يناير 2018 والذى سجل قرابة الـ 8% تم تعويضه خلال فبراير، متوقعا مزيد من الانتعاش فى الصادرات مع دخول مواسم تصدير الفراولة والفلفل خاصة بعد رفع السعودية الحظر عنها.

وبشأن موعد رفع الحظر عن صادرات الجوافة الطازجة للمملكة، قال رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن ملف الجوافة المجمدة أو المصنعة يخص هيئة الغذاء والدواء، لكن ملف الجوافة الطازجة موجود لدى وزارة الزراعة والمياة السعودية، متوقعا رفع الحظر عن صادرات مصر من الجوافة الطازجة بنهاية مايو المقبل أى خلال شهرين من الآن ونحن فى مرحلة مفاوضات مستمرة.

ولعدم تكرار أزمة حظر الحاصلات الزراعية، أشار الدمرداش إلى أن الفترة المقبلة سيستهدف مجلسه عمل تدريبات مكثفة إلى مصدرى الفلفل والفراولة والجوافة على أن يكون أول تدريب خلال الأسبوع الجارى فى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، لتدريب المزارعين هناك حول الإجراءات الجديدة فى منظومة الفحص وتفادى أزمة زيادة المبيدات.