الجمعة 29 مارس 2024 مـ 11:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارع الكتان.. اتبع هذه الإرشادات عند الحصاد

قدم قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، بعض الإرشادات لمزارعي الكتان، والتي يجب اتباعها عند حصاد المحصول، وهي كالتالي:

1-   ميعاد الحصاد في محصول الكتان له تأثيرا بالغا على كمية المحصول وجودته، حيث أن التأخير في ميعاد الحصاد يؤدى إلى فقد نسبة عالية من المحصول نتيجة تشقق الكبسول وسهولة فرط البذور منها، بالإضافة إلى طول فترة التعطين، علاوة على الحصول على ألياف خشنة لصعوبة فصل الألياف عن بعضها بعملية التعطين، وعادة ما يتم حصاد الكتان في الثلث الأخير من شهر إبريل أو الأسبوع الأول من شهر مايو (حسب ميعاد الزراعة والصنف المنزرع).

2-   يجب تقليع الكتان عند تلون الكبسول باللون الأصفر الباهت دون النظر إلى لون السيقان أو تساقط الأوراق.

3-   يجب أن تتم عملية التقليع في الصباح الباكر.

4-   يتم التقليع اليدوي بأخذ قبضة من النباتات ثم لفها ونزعها من الأرض مع إزالة الطين العالق بالجذور أثناء التقليع، ثم توضع السيقان على الأرض بإنتظام بحيث تكون الجذور فى اتجاه واحد والثمار في الإتجاه الآخر، ثم تترك النباتات لمدة يومين أو ثلاثة ثم تقلب على الوجه الآخر لضمان إتمام جفاف السيقان والتي تأخذ اللون الأصفر.

5-   تجري عملية التربيط في حزم قطر الواحدة 15سم في منطقة الثلث الأسفل بالساق، وذلك بإستخدام النباتات المديسة (النباتات الراقدة) وعادة ما تكون رفيعة وشبه خالية من الكبسول وتنقل إلى الجرن.

6-   توضع الحزم بعد ذلك في أكوام (عملية التكويش) بحيث يكون الكبسول لأعلى حتى يتعرض للشمس ويسهل فصل البذور من الكبسول بعملية الهدير.

7-يمكن التقليع بإستخدام ماكينات التقليع التي توفر الوقت وتقلل من تكاليف الإنتاج.

موضوعات متعلقة