الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس ”المكافحة الحقلية” بدكرنس: 13 توصية لمزارعي القطن صنف جيزة 94

يقدم المهندس علي قياسه رئيس المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، لقراء "الأرض" بعض التوصيات الفنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول القطن صنف جيزة 94، والموصي بزراعته في محافظات الدقهلية، الغربية، بورسعيد، الشرقية، كفر الشيخ، والإسماعيلية، وهي كالتالي:

1-   يوصي بالزراعة خلال شهر إبريل عند توافر الظروف المناسبة، حيث يرتبط ميعاد الزراعة بثبات درجة حرارة التربة عند 15 درجة مئوية لمدة 10 أيام متتالية، على عمق 20 سم.

2-   الخدمة الجيدة وذلك بحرث الأرض مرتين إلى ثلاثة مرات متعامدة، مع ترك فترة كافية للتشميس والترحيف والتسوية الجيدة.

3-   يحتاج الصنف إلى التخطيط بمعدل من 10 إلى 11 خط فى القصبتين فى الأرض الخصبة والمتوسطة الخصوبة، والزراعة على مسافة من 25 إلى 30 سم بين الجور، وفى حالة الزراعة على مصاطب يتم التخطيط بمعدل 8 خطوط فى القصبتين، والزراعة على الريشتين، على أن تكون المسافة بين الجور 35 سم في الأراضى الخصبة، و30 سم في الأراضي الضعيفة، مع مراعاة الإلتزام بالتخطيط ومسافات الزراعة لتجنب حدوث الهياج الخضري.

4-   يحتاج الفدان إلى 24كجم بذور، بحيث يزرع من 5-7 بذور في الجورة، وعند تأخر الإنبات تجرى رية تجرية على الحامي.

5-   يتم الترقيع بنفس بذرة الصنف، ويكون في حدود 12-14يوم إذا كانت نسبة الجور الغائبة قليلة، ويراعى نقع البذرة من 12- 18ساعة، وإذا كانت الجور الغائبة كبيرة تتم زراعتها قبل رية المحاياة.

6-   يحتاج المحصول إلى 3-4 عزقات، الأولى خربشة بعد الإنبات وقبل رية المحاياة لسد الشقوق والحفاظ على رطوبة التربة، والثانية قبل الخف والتسميد الأزوتي، وقبل الرية الثانية والثالثة قبل الرية الثالثة.

7-   يتم الخف مرة واحدة على نباتين فى الجورة عند بداية الورقة الحقيقية، الثانية فى الزراعات المبكرة وعند أول ورقة حقيقية فى حالة الزراعة المتأخرة، مع مراعاة عدم تأخير الخف.

8-   يضاف سماد سوبر فوسفات بمعدل 150كجم /ف أو ما يقابلهم من أي مصدر فوسفاتي آخر قبل التخطيط.

9-   يستجيب الصنف جيزة 94 للتسميد الأزوتى، حيث يضاف 60 وحدة أزوت فى الأراضى الخصبة، وفى الأراضى الضعيفة 75 وحدة أزوت.

10-تضاف الأسمدة تكبيشا على دفعتين، الأولى بعد الخف، والثانية قبل الرية الثانية، وعند إضافة أسمدة بلدية متحللة يقل هذا المعدل إلى 45وحدة أزوت يعادل تقريبا 100كجم يوريا أو ما يقابلهم من المصادر الأزوتية الأخرى، وعند التأخير فى الزراعة يقل السماد الأزوتى بنسبة 20%.

11- يضاف السماد البوتاسي بعد الخف مع السماد الأزوتى بمعدل 50كجم سلفات بوتاسيوم أو الرش ببدائل البوتاسيوم بمعدل لتر/ف مرتين، الأولى عند الوسواس، والثانية عند التزهير.

12- تعطى رية الزراعة على البارد عقب زراعة البذرة، وتعتبر أساس الإنبات الجيد، ثم تجرى رية المحاياة بعد 3 أسابيع، ويمكن تأخيرها إلى 4 أسابيع عند الزراعة عقب أرز ثم يوالى الرى كل 12-15يوم دون تغريق أو تعطيش، مع إحكام الرى خلال شهرى يوليه وأغسطس.

13- يوقف الري عند نضج 80% من اللوز على النباتات أو تفتح 10% من اللوز على النبات ويعتبر صنف جيزة 94 من الأصناف الحساسة جدا للعطش.