السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصناعات المعدنية:لا نصدر ألومنيوم لأمريكا و100مليون دولار صادرات الصاج سنويا

أكد محمد حنفى، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن مصر لا تصدر خام الألومنيوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فى الوقت الذى يتم فيه تصدير خام الصاج "ألواح ولفائف" إلى السوق الأمريكى بقيمة تصل إلى حوالى 100 مليون دولار سنويا.

وأضاف حنفى، أن شركتين فقط فى مصر، وهما "مجموعة حديد عز، قنديل للصلب"، تصدر منتجاتهما من الصاج إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فى الوقت الذى لا يوجد صادرات مصرية من الألومنيوم إلى السوق الأمريكى. وحول قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على واردات الألومنيوم والصلب إلى بلاده، وأشار مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات إلى أن عددا من الدول على رأسها الصين أعلنت احتجاجها على القرار، موضحا أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية التابع لوزارة التجارة والصناعة، هو الجهة المصرية المنوط بها مخاطبة الجانب الأمريكى حول أضرار القرار.

جدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أعلن فرض رسوم جمركية على واردات الصلب بنسبة 25%، وعلى الألومنيوم بنسبة 10%، الى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو القرار الذى لاقى انتقادات دولية واسعة من عدة دول على رأسها الصين، والتى وصفت الأمر بالحرب الاقتصادية، بجانب البنك الدولى الذى انتقد القرار لتأثيره السلبى على حركة التجارة العالمية.