الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أصناف زراعة القطن في المحافظات

بدأت وزارة الزراعة استعداداتها لزراعة 300 ألف فدان قطن خلال الموسم الزراعي الحالي الذي يبدأ مارس المقبل، وحددت المناطق المقرر الزراعة بها فى 18 محافظة فى الوجهين القبلي والبحري، كما تم اعداد اصناف التقاوي لكل منطقة ومحافظة، "الأرض" من جانبها تقدم الاصناف المحدد زراعتها فى كل محافظة.

1- محافظة دمياط تم تحديد صنف "جيزة 92" فى المحافظة بأكملها، عدا المساحات المتعاقد عليها من أصناف جيزة 45 وجيزة 87 وجيزة 93، بشرط تحقيق مسافات العزل بين هذه الأصناف وبعضها.

2- كفر الشيخ تم تحديد صنف "جيزة 86"، وتم تحديد مراكز (دسوق، قلين، وكفر الشيخ)، ومحافظة الغربية بأكملها عدا مركز المحلة، ومحافظات: المنوفية، القليوبية، الإسكندرية، والبحيرة بأكملها، ومنطقة النوبارية بأكملها.

3- الصنف "جيزة 94" فحدد القرار له مراكز: بيلا، الحامول، بلطيم، الرياض، وسيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، ومركز المحلة بمحافظة الغربية، فضلاً عن محافظات: الدقهلية، الشرقية، بورسعيد، الإسماعيلية بأكملها.

4- الصنف "96" تم تحديد مركزي فوه، و مطوبس بمحافظة كفر الشيخ لزراعة الصنف.

5- "جيزة 90" تقتصر على محافظتي أسيوط وسوهاج بأكملهما، فضلاً عن المساحات التي تزرع بمحافظة قنا.

6- "جيزة 95" فيتم زراعته في محافظات: الفيوم، بني سويف، والمنيا بأكملها، فضلاً عن المساحات التي تزرع بمحافظة الوادي الجديد.

7- حظرت وزارة الزراعة أي صنف من أصناف القطن في نطاق كيلو متر واحد من حدود مرتب القطن لزراعات مزارع الوزارة ، في حال كان هذا الصنف مغايراً أو لا توجد بذرة كافية للزراعة من الصنف المنزرع بمزارع الوزارة لحمايتها.