الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات لمحصول الفول البلدي.. تعرف عليها

قدم المهندس علي قياسة، رئيس المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، بعض التوصيات الفنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع محصول الفول البلدي خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

1-   يراعى أن تتم رية المحاياة بعد 30- 45 يوم من الزراعة، والرية الثانية بعد السدة الشتوية، ويوقف الري فى حالة سقوط أمطار بكمية كافية.

2- يراعى أن يكون الري على الحامي مع تجنب ركود المياه.

3- يجب مكافحة الآفات الحشرية التي تصيب المحصول، وأهمها آفة المن، التي تتركز الإصابة بها في القمة النامية والبراعم الورقية والزهرية، وبتقدم الإصابة تقوم الحشرات بإفراز ندوة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود، وتقوم الحشرة بنقل الأمراض الفيروسية، وتتم مكافحتها بالطرق التالية:

- يجب أن تتم الزراعة في الميعاد المناسب، مع مراعاة الإهتمام بمكافحة الحشائش، والتي تعتبر عوائل للحشرة، وكذلك الإعتدال في الري، وعدم اللجوء إلى تعطيش النباتات، والإعتدال في التسميد الأزوتي.

- المكافحة الكيماوية: وذلك برش الحواف والبؤر المصابة، ببدائل المبيدات بمعدل لتر/ فدان، أو أحد المبيدات الآتية: "أفوكس بمعدل 50جم /100لتر ماء- أوشين بمعدل 100جم/100لتر ماء- مارشال بمعدل 100سم/ ف- ملاسون اكسترا بمعدل 150سم /100لتر ماء".

4- قد تنتشر الذبابة البيضاء فى حقول الفول من القطن بعد تقليعه، حيث تمتص عصارة النباتات وتسبب ضعفها وتظهر الندوة العسلية على الأوراق، وينمو عليها فطريات العفن الأسود، لذلك يجب مكافحتها بإستخدام مبيد أكتيلك بمعدل لتر/ ف .

5- يعتبر التبقع البني من أخطر الأمراض الفطرية في مصر، حيث يسبب خسائر في المحصول تصل إلى 50%، ومن أهم علامات الإصابة به ظهور بقع لونها بني محمر مختلفة الأشكال والأحجام على الأوراق السفلية، ثم تصبح حافة البقعة أدكن من وسطها، وتمتد الإصابة إلى أعناق الأوراق والساق على شكل بقع مستطيلة.

وتتم مكافحته بزراعة الأصناف المقاومة للمرض، وتنفيذ التوصيات الفنية من حيث عدد النباتات للفدان، وميعاد الزراعة وعدم الإسراف في عمليات الرى، أو الرش الدوري الوقائي بأحد المبيدات: "ترايدكس بمعدل 250جم/100لتر ماء- ريتش بمعدل 250جم/100لتر ماء"، وذلك على 4 رشات بين الرشة والأخرى 15يوم.