الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

12 توصية لزيادة انتاج محصول الفول البلدي.. تعرف عليها

يعتبر الفول البلدى المحصول البقولي الأول فى مصر، حيث يحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين تصل إلى 28% والكربوهيدرات التي تصل إلى 58%، بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.

ويوصي المهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس بالدقهلية، بإتباع بعض الإرشادات لزيادة الإنتاجية، ومنها:

1-   يضاف السماد الأزوتى كجرعة تنشيطية بمعدل 15 وحدة أزوت عند الزراعة.

2-   يضاف السماد الفوسفاتي عند الخدمة، وعند الزراعة بدون خدمة، بإجراء خربشة للتربة لخلط السماد المضاف، ويفضل إضافته سرسبة.

3-   تعطى رية المحاياة بإعتدال بعد 30-45 يوم من الزراعة، ويوقف الرى فى الوجه البحرى عند سقوط الأمطار بكمية كافية.

4-   تعطى الرية الثانية عند السدة الشتوية، ويراعى أن يكون الرى على الحامى، مع تجنب ركود المياه.

5-   يمكن مكافحة الحشائش بالعزيق مرتين، الأولى بعد 4 أسابيع من الزراعة وقبل رية المحاياة، والثانية بعد 3 أسابيع من الأولى.

6-   لمكافحة الحشائش النجيلية الحولية، يُستخدم سكلت سوبر بمعدل 250سم/ف عندما تكون الحشائش فى طور 2-4 أوراق،  وتوميكس سوبر بمعدل 300سم/ف عندما تكون الحشائش فى طور 2-4 أوراق.

7-   يجب مكافحة حشيشة الهالوك حيث يتطفل تطفل كامل على الفول البلدى ويمتص الماء والغذاء، وقد ينتهي الأمر بموت النباتات، وذلك عن طريق زراعة الأصناف المقاومة للهالوك مثل جيزة 843 ومصر1 ومصر 2 ومصر3 ، كما أن الزراعة بعد محصول الأرز تقلل من الإصابة، وكذلك التأخير فى زراعته من 7 إلى 10 ايام عن الميعاد الموصى به أي الزراعة فى الأسبوع الثالث من نوفمبر.

8-   الزراعة بدون خدمة التربة على خطوط المحصول الصيفى السابق، مع مراعاة عدم تعطيش النباتات، والرى على فترات متقاربة، والإلتزام بالكثافة النباتية.

9-   تتم مكافحة حشيشة الهالوك بإستخدم مبيد الراوند أب من 2 إلى 3 مرات، تبدأ الرشة الأولى خلال أسبوعين من بداية التزهير بمعدل 75سم/فدان، ثم الرشة الثانية بعد 21يوم من الأولى وبنفس المعدل 75سم/فدان فى كمية ماء 100 - 150 لتر/فدان، بإستخدام الرشاشة الظهرية ذات ست بشابير لضمان إنتظام توزيع المبيد على نباتات الفول، ويمكن تكرار عملية الرش مرة ثالثة فى حالة الإصابة الشديدة بعد 21 يوم من الرشة الثانية وبنفس المعدل، مع مراعاة عدم تكسير نباتات الفول.

10-يجب مكافحة آفة المن التي تعتبر من أهم الآفات الحشرية التي تصيب الفول، حيث تتجمع الحشرات فى القمم النامية للنباتات وتقوم حشرة المن بنقل الأمراض الفيروسية، وتتم مكافحتها عن طريق رش الحواف والبؤر المصابة بحشرات المن بأحد المبيدات:  أفوكس بمعدل 50جم /100لتر ماء، أوشين بمعدل 50جم/100لتر ماء، مارشال بمعدل 100سم/ف، ملاسون 150سم/100 لتر ماء، وفى جميع الحالات يتم معالجة البؤر المصابة فقط.

11- يجب زراعة الأصناف المقاومة مثل جيزة 716 أو جيزة 843 أو جيزة 3 محسن وغيرهم، لمكافحة الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الفول وأهمها التبقع البني، وتتم مكافحته بالرش بأحد المبيدات:  ترايدكس بمعدل 250جم/100 لتر ماء، ريتش بمعدل 250جم/100 لتر ماء، ريدوميل بمعدل 250جم/ف.

12- يجب اتخاذ الطرق الوقائية لتجنب الإصابة بالأمراض الفيروسية، ومن أعراضها، ظهور مناطق صفراء متبادلة مع مناطق خضراء، وتقزم النباتات وإلتفاف أرواقها، وللوقاية منها يجب زراعة الأصناف الموصى بها، وفى المواعيد حسب التوصيات، والإهتمام بمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض الفيروسية وخاصة المن، وتقليع النباتات التى تظهر عليها الإصابة وحرقها خارج الحقل.

موضوعات متعلقة