الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تكافح مرض العفن الرمادي الذي يصيب محصول الفراولة؟

حذر المهندس محمد فؤاد رئيس أقسام المكافحة بالقنطرة شرق، من اصابة محصول الفراولة بمرض العفن الرمادي الذي يسببه فطر Botrytis Cinerea الذي يتواجد في بقايا الأجزاء النباتية، مشيرًا إلى أن الرطوبة العالية تساعد على تطور المرض، ومع بداية التزهير يهاجم الفطر الأزهار مما يؤدي إلى فقد كمية كبيرة من الأزهار وبالتالي قلة الثمار، كما أن جراثيم الفطر تهاجم الثمار الخضراء والثمار الناضجة، ويظهر المرض على هيئة بقعة مائية صغيرة على الثمرة سرعان ما تتحول إلى اللون الرمادي.

وعن طرق المكافحة، أشار "فؤاد" إلى انه يجب استخدام مبيد بيليز بمعدل 50جم / 100 لتر ماء، روفرال 100 جم / 100 لتر ماء، سويتش بمعدل 50جم / 100 لتر ماء، وتيلدور بمعدل 50سم / 100 لتر ماء.

وشدد على ضرورة مكافحة مرض العفن الجاف الذي يصيب ثمار الفراولة الملامسة لسطح التربة بإستخدام يونيفورم بمعدل50سم/100 لتر، وريزولكس بمعدل100جم/ 100لتر، ومون كت بمعدل 1 كجم / فدان حقنًا مع ماء الري، مشيرًا إلى أن الأعراض تظهر على هيئة بقعة بنية جافة، وتحدث الإصابة على الجانب الملاصق .

كما شدد على ضرورة مكافحة مرض العفن الجلدي بإستخدام مبيد بيليز بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء، ويونيفورم بمعدل 50سم/ 100 لتر ماء، مشيرًا إلى انه عند توافر الظروف الملائمة للمرض قد يصبح من الأمراض الوبائية الخطيرة .

ولفت إلى أن من أهم أعراض المرض ظهور بقع رمادية تميل إلى البني وتصبح لينة على مجموعة الثمار الملامسة لسطح التربة، كما يحدث تعفن لقاعدة الثمرة، وسريعا ما يتحول العفن الطري على الثمار المصابة إلى عفن جلدي الملمس، وعند عمل قطع طولي في الثمار المصابة تظهر الأنسجة الداخلية باللون الأسود.

وأوضح "فؤاد" أن مرض العفن الطري أو العفن الريزوبي يعتبر من أمراض ما بعد الحصاد حيث أن الإصابة تحدث في الثمار التي تم جمعها، وتصبح الثمار لينة ومائية وصغيرة الحجم كما يخرج منها سائل، وكذلك يظهر على الثمار مسيليومي أبيض يشبه القطن ثم يتحول إلى اللون الأسود .

وأشار إلى ضرورة استخدام مبيد بيليز بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء، ويونيفورم بمعدل 50سم/ 100لتر ماء لمكافحة المرض.