الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

”إرشاد المنزلة” تصدر نشرة توصيات للمحاصيل الحقلية خلال شهر أكتوبر

أصدرت لجنة الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، نشرة التوصيات الفنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع المحاصيل الحقلية خلال شهر أكتوبر.

وأشارت نشرة التوصيات فيما يتعلق بمحصول القطن، إلى ضرورة التخلص من اللوز العالق على النباتات، والإنتهاء من إخلاء الأرض لزراعة المحاصيل الشتوية.

وفيما يتعلق بمحصول فول الصويا، أشارت نشرة التوصيات إلى ضرورة حصاد الزراعات المتأخرة.

وفيما يتعلق بالفول السوداني، لفتت نشرة التوصيات إلى ضرورة إيقاف الرى قبل الحصاد بحوالى 5 – 7 أيام لتفادى الإصابة بأمراض الأعفان، على أن يتم الحصاد عند ظهور علامات النضج (اصفرار الأوراق - تحول قشرة البذرة إلى اللون الأحمر الوردى)، مع مراعاة أن يتم تقليع المحصول آليا بإستخدام آلات التقليع، أو يدويا بإستخدام الفأس ذو السلاحين.

وأشارت إلى ضرورة أن يتم تفريط القرون بعد الحصاد ونقلها إلى الجرن فى طبقة لا يزيد سمكها عن 10سم، مع مراعاة التقليب يوميا لمدة 10أيام لضمان الجفاف، وتغطية الثمار ليلا حتى لا تتأثر بسقوط الندى الذي يتسبب فى اسوداد القرون وانتشار الأمراض، وكذلك غربلة المحصول للتخلص من القرون الضامرة والفارغة، ثم يفرز ويعبأ فى زكايب.

وفيما يتعلق بالفول البلدي، أشارت نشرة التوصيات إلى أن زراعته تنجح في جميع أنواع الأراضى ما عدا الأراضى الملحية والغدقة والرملية وسيئة الصرف، مع مراعاة بدء الزراعة في منتصف هذا الشهر في مناطق مصر العليا "سوهاج- قنا- أسوان".

ولفتت إلى ضرورة تجهيز الأرض بالحرث مرتين، مع مراعاة زحفها وتخطيطها بمعدل 12خط فى القصبتين، ويمكن أن تتم الزراعة على خطوط المحصول السابق، القطن أو الذرة، بعد إزالة الحشائش وخربشة الخطوط.

وشددت النشرة على ضرورة إضافة من 100 -150 كجم/فدان سماد سوبر فوسفات أحادى أو ما يعادله أثناء الخدمة، وكذلك زراعة التقاوي بمعدل50كجم/ فدان بعد خلطها بالعقدين خاصة فى الأراضى التى تزرع فى جور على أبعاد من 20- 25سم، مع وضع بذرة واحدة بالجورة.

وفيما يتعلق بمحصول العدس، نوهت نشرة التوصيات إلى أن زراعته تنجح في الأراضى الصفراء المتوسطة والخفيفة والثقيلة جيدة الصرف، مع مراعاة تجهيز الأرض بحرثها مرتين وتسويتها، ثم تغمر بالماء استعدادا للزراعة الحراتى.

كما لفتت إلى ضرورة نثر سماد السوبر من 100- 150 كجم/فدان و10 وحدات أزوت عند استحراث الأرض، ثم تبدر التقاوي بمعدل 50كجم/ فدان، وتحرث الأرض حرثا سطحيا ضيقا لتغطية البذور، مع مراعاة أن يتم زحفها بزحافة ثقيلة، وتقسيمها إلى أحواض صغيرة (1 × 1,5قصبة) لتنظيم عملية الرى.

وفيما يتعلق بالحلبة، نوهت نشرة التوصيات إلى أن زراعتها تنجح في جميع أنواع الأراضى التى يزرع بها الفول البلدى، مشددة على ضرورة تجهيز الأرض بحرثها مرتين وتزحيفها، مع إضافة السماد الفوسفاتى الأحادى بمعدل 100- 150كجم/ فدان أثناء الخدمة.

كما لفتت إلى ضرورة بدر التقاوي بمعدل 40كجم/ فدان، وتقسيم الأرض إلى أحواض (1 × 1,5قصبة)، ثم تروى الأرض، مشددة على ضرورة استخدام مبيدات الحشائش الموصي بها.

وفيما يتعلق بمحصول الترمس، نوهت نشرة التوصيات إلى أن زراعته تنجح في الأراضي الرملية والصفراء الخفيفة، مع مراعاة حرث الأرض وزحفها وتخطيطها بمعدل 12خط/ قصبتين، على أن تتم الزراعة فى جور على مسافة 20سم بين الجورة والأخرى على الريشتين، مع وضع بذرتين فى الجورة، وذلك فى الأراضى الصفراء الخفيفة.

وأشارت النشرة إلى أنه يمكن أن تتم الزراعة فى سطور على مسافة 30سم بين السطر والآخر، وفى جور على أبعاد 25سم وذلك فى الأراضى الرملية، لافتة إلى أن الفدان يحتاج من 30-40 كجم تقاوي، مع مراعاة خلطها بالعقدين، وإضافة السوبر فوسفات بمعدل 100- 150كجم/ فدان أثناء الخدمة.

وفيما يتعلق بالحمص، نوهت نشرة التوصيات إلى أن زراعته تنجح في الأراضي الصفراء الخفيفة والمتوسطة، مع مراعاة حرث الأرض مرتين وزحفها، مع إضافة 100- 150كجم سماد سوبر فوسفات الأحادي للفدان، أو ما يعادله من السوبر فوسفات التربل أثناء الخدمة، ثم التخطيط بمعدل 12خطا فى القصبتين.

وأشارت النشرة إلى انه يجب أن تتم الزراعة في جور على بعد 20 سم بين الجور، وتخلط التقاوى (50كجم للفدان) بالعقدين قبل الزراعة، وتعطى رية الزراعة بحذر، مع مراعاة عدم إبقاء مياه الرى لمدة طويلة.

وفيما يتعلق بمحصول الكتان، أشارت نشرة التوصيات إلى ضرورة بدء الإعداد للزراعة فى النصف الأخير من هذا الشهر، وذلك بالحرث والتزحيف لتكسير القلاقيل، وتنعيم التربة ثم تقسيم الأرض إلى أحواض (1,5 × 0,5 قصبة)، على أن تكون البتون رفيعة بقدر الإمكان.

وفيما يتعلق بالتيل، لفتت نشرة التوصيات إلى ضرورة الإستمرار في قطع المحصول فى أوائل هذا الشهر للحصول على ألياف عالية الجودة حيث يكون المحصول فى نهاية التزهير.

وفيما يتعلق بالبرسيم، لفتت النشرة إلى ضرورة الإستمرار في الزراعة مع إضافة العقدين الخاص بالبرسيم المسقاوى، مشددة على ضرورة ملاحظة الإصابة بدودة ورق القطن والحفار، وإجراء الرش بالمبيدات الموصى بها عند الإصابة.

وأشارت إلى ضرورة تسميد زراعات البرسيم المسقاوى التى زرعت فى الشهر الماضى بالأسمدة الأزوتية بمعدل نصف شيكارة يوريا أو ما يعادلها (1.5وحدة أزوت) من الأسمدة الأزوتية الأخرى.

وفيما يتعلق بالأعلاف الصيفية الخضراء، أشارت نشرة التوصيات إلى ضرورة فرز السنابل بعد الحصاد للحفاظ على نقاوة الصنف، ويراعى عند الفرز لون غلاف البذرة فى الذرة السكرية (أسمر لامع)، وفى حشيشة السودان العادية (سمنى)، أما لون غلاف حشيشة السودان السكرية (أحمر فاتح)، لافتة إلى انه بعد جفاف السنابل الجفاف الكامل، يتم إجراء الدراس، ثم تغربل البذور لفصل الشوائب، ويضاف إليها قاتل سوس قبل التخزين، مع مراعاة تخزين البذور فى خيش وحفظها في مكان مظلل جيد التهوية.

وفيما يتعلق بالذرة الرفيعة، أشارت نشرة التوصيات إلى ضرورة الإسراع بحصاد المحصول بمجرد نضجه بعد (110 - 120يوم) من الزراعة، على أن تترك الكيزان فى الجرن للجفاف لمدة (10 - 15يوما).