الجمعة 29 مارس 2024 مـ 11:21 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الشناوي:شركات الأسمدة تعهدت بتوريد باقى حصتها للوزارة وجارى الشحن

الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة
الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة
قال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، إن جميع شركات الأسمدة تكثف حاليا جميع الشركات المنتجة للأسمدة من ضخ الكميات المنتجة حتى تلتزم بتوفير جميع الحصص المتفق عليها مع وزارة الزراعة ،وتلبية احتياجات المحاصيل النيلية.
 
وأكد رئيس قطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات صحفية، أنه خلال الاجتماع الأخير بالشركات المنتجة للأسمدة تعهدت بتوريد كامل حصتها المتفق عليها، ويجرى حاليا الشحن  للجميعات الزراعية، موضحًا أن الفائض من كميات الأسمدة الصيفية يتم ترحيله إلى الموسم الجديد، مشيرا إلى أن العام الحالى للموسم الزراعى الصيفى شهد تكدسا فى الأسمدة المدعمة بالجمعيات الزراعية ولايوجد أزمات .
 
وأضاف الشناوى، إن جميع المحاصيل الصيفية اكتمل نموها واستوفت جرعات السماد الخاصة بالنمو الخضرى للمحصول وهى الآن فى مرحلة التزهير ولا تحتاج إلى أسمدة آزوتية، وما زال الشحن مستمر للجمعيات الزراعية التعاونية، للمحاصيل التى لا تزال تحتاج أسمدة كالقصب والذرة النيلى التى تمثل 2% فقط من إجمالى المساحات المنزرعة.
 
 كان اللجنة التنسيقية للأسمدة التابعة لقطاع  الخدمات  الزراعية بوزارة الزراعة، عقدت اجتماعا بمقر  الوزارة بالدقى مع 7شركات  منتجة للأسمدة، بحضور عدد من قيادات الوزارة والجمعيات الزراعية"إصلاح، ائتمان، استصلاح"، لمراجعة واستكمال  حصص توريد الأسمدة  لكل شركة المتفق عليها  للوزارة  منذ بداية الموسم الصيفى.
 
 ياتى ذلك بعد اتفاق وزارة الزراعة مع 7 شركات منتجة للأسمدة"أبوقير، والدلتا للأسمدة، والمصرية، وحلوان، وموبكو، والنصر، والإسكندرية للأسمدة"، منذ بداية  الموسم الصيفى بتوفير 2.1 مليون طن ،حيث تكثف حاليا جميع الشركات المنتجة للأسمدة  من ضخ الكميات حتى تلتزم بتوفير جميع الحصص المتفق عليها مع وزارة الزراعة.