الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رائف تمراز يطالب برفع أسعار استلام المحاصيل الاستراتيجية زيادة مرتقبة في أسعار الأسمدة المدعمة

رائف تمراز
رائف تمراز

اقتربت ساعة الرفع الرسمي لأسعار الأسمدة الأزوتية المدعمة، وفقا لقرار من مجلس الوزراء، كواحد من توابع زلزال رفع أسعار الوقود.

وكانت الشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية قد طالبت لجنة الأسمدة بوزارة الزراعة رسميا برفع أسعار توريدها لصالح المزارعين، سواء للجمعيات الزراعية أو للبنك الزراعي المصري، كما رفعت الجمعيات للجنة التنسيقية بالوزارة، مطالبات مقاولي النقل برفع قيمة النولون بواقع 20 جنيها للطن، وبدورها رفعت الوزارة هذه المطالب إلى مجلس الوزراء الذي وافق على زيادة بأثر رجعي، لكن وزراء الزراعة والتموين والتجارة والصناعة، طالبوا بالتنفيذ اعتبارا من مطلع يوليو الجاري.

وعلمت الأرض أن القرار الخاص برفع أسعار الأسمدة المدعمة في طريقه للاعتماد من الوزير الدكتور عبد المنعم البنا، تمهيدا لتوزيعه على مديريات الزراعة ثم الجمعيات الزراعية والبنك الزراعي المصري خلال الساعات القليلة المقبلة.

وتأتي هذه الزيادة الثالثة في أسعار الأسمدة خلال العامين الماضيين لترفع هموم المزارعين حيال ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي، ما يتطلب رفع أسعار الحاصلات الزراعية، خاصة الحبوب والقصب.

وتعليقا على هذه الأنباء، قال رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري في البرلمان، إن ائتلاف دعم مصر طالب الحكومة رسميا بتحريك أسعار استلام المحاصيل الاستراتيجية، مثل: القمح من 550 إلى 650 جنيها، والأرز إلى 4000 جنيه، والبنجر من 400 إلى 500 جنيه، والقصب من 620 إلى 820 جنيها، ووعد وزير شئون البرلمان باعتماد هذا المقترح.

لكن تمراز لم يوافق على مقترح "دعم مصر"، حيث يرى ضرورة تحديد سعر القمح ب 800 جنيه للأردب، و5000 جنيه لطن الأرز، و650 لطن البنجر، وذلك لمقابلة الزيادة الطارئة على أسعار الوقود والأسمدة والقيمة الإيجارية للفدان.