الخميس 28 مارس 2024 مـ 08:13 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي الماشية.. تعرف على طرق الوقاية من مرض الحمى القلاعية

مرض الحمى القلاعية هو أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الماشية والأغنام، وهو من أكثر الأمراض المعدية التي تنتقل بطرق كثيرة من الحيوان المصاب للسليم، كما أنه يمثل خطورة واضحة على العجول الصغيرة أكثر من الكبيرة، وعن كيفية تجنب إصابة المواشي بمرض الحمى القلاعية، يوضح المهندس مصطفى السيد، مدير إدارة الإنتاج الحيواني بالإسكندرية سابقًا، أنه يجب تحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية مشيرًا إلى أن لقاح التحصين متوفر في كافة الوحدات البيطرية ولا يتكلف أكثر من 17 جنيها شاملة التحصين وبطاقة التسجيل للحيوان، ويستمر لمدة 6 أشهر، وهناك جرعات منشطة للتحصين تستمر لفترة أطول.

ويضيف، أعراض مرض القلاعية تظهر بوضوح على الحيوانات المصابة، فتظهر التهابات على اللسان، ويسيل لعاب من الفم بغزارة، وعرج في القدم، وهذه أكثر الأعراض وضوحًا.

ويشدد "السيد" على ضرورة عزل الحيوانات المصابة فور ملاحظة الأعراض عليها، وإذا كان هناك عجول صغيرة لا تزال ترضع، فيجب عزلها عن الأمهات وغلي اللبن قبل تقديمه لها، لافتًا إلى أن المرض يمثل خطرًا أكبر على العجول الصغيرة لأن الأعراض لا تظهر عليها بوضوح، وقد يؤدي إلى موتها.

ويؤكد "السيد" أن من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها 90% من المربيين، شراء مواشي مجهولة المصدر وضمها للقطيع، دون التأكد من خضوعها للتحصين، أو التأكد من بطاقة التسجيل الخاصة بها، وفي هذه الحالة، يجب عزل هذه الحيوانات لفترة وتحصينها قبل إدماجها مع القطيع.

ويشدد على ضرورة التأكد من نظافة الحظيرة ورشها باليود والجير لقتل الميكروبات، وعلاج أقدام المواشي المصابة بالعرج بكبريتات النحاس، وتهوية الحظيرة، وتعريض المواشي لأشعة الشمس لفترات ليست طويلة، مع ضرورة عزل الحالات المصابة عن باقي الحيوانات.

موضوعات متعلقة