الخميس 28 مارس 2024 مـ 06:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بديل للبرسيم يروى بالمياه المالحة ويستمر 13 عاما ونسبة البروتين فيه 18 %

(المصرية الخليجية) تجرب أعلاف الـ (بنوكام) في المغرة

بدأت شركة "المصرية الخليجية" تجريب زراعة محصول البنوكام العلفي ـ البديل الآمن للبرسيم في الأراضي التي تروى بمياه مالحة، تزيد على 10 آلاف جزء في المليون، ويعيش على مياه تصل ملوحتها حتى 13 ألف جزء في المليون.

وقال إسماعيل محمد رئيس مجلس إدارة (المصرية الخليجية)، التي تستثمر في زراعة الجوجوبا في المغرة، باستخدام الطاقة الشمسية في الري، إن منشأ الـ "بنوكام" تنزانيا، حيث يزرع هناك على مساحات واسعة، مشيرا إلى أن التجارب التي أجريت على زراعته في أراضي حلايب وشلاتين جنوبي مصر، حققت إنتاجية تزيد على 25 طن للفدان من أعلاف البنوكام، مفيدا أنه علف حيواني عالي القيمة الغذائية، مقارنة بالبرسيم، حيث تصل نسبة البروتين فيه إلى 18 %، كما يمكن حشه كل 25 يوما، ولا تتوقف نمواته خلال برودة فصل الشتاء.

وأوضح إسماعيل محمد إن محصول البنوكام يزرع بالتنقيط بنظام الشتلة، حيث تزرع بذوره في صوان داخل مشاتل، وتزرع في جور بمسافات بينية قدرها 50 سنتيمترا، ويتسهلك 50 % من احتياجات البرسيم من المياه، ويمكن تجفيفه، وكبسه في بالات، ليصبح مثل البرسيم في تداوله كمحصول علفي.

وأضاف إسماعيل أنه بدأ تجريب زراعة البنوكام في المغرة في حوض تجارب، استعدادا لاستيراد بذوره بالتنسيق مع وزارة الزراعة، وذلك للتوسع في زراعته في الأراضي ذات المياه المالحة، ومنها منطقة المغرة، ما يفيد في إقامة مشاريع إنتاج حيواني عليها، لتعظيم الفائدة من الأرض، إلى جانب زراعة الجوجوبا.

وينتظر إسماعيل وكثير من الشركات الاستثمارية المصرية، لجان شركة الريف المصري حاليا، المسؤولة عن مشروع الـ 1.5 مليون الخاصة ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لمعاينة زراعاتهم الجادة، واستثماراتهم المصرية التي تم ضخها في مساحات شاسعة، وتستخدم الطاقة الشمسية في الزراعة، كمصدر من المصادر النظيفة، كما تتخصص في زراعات الجوجوبا لإنتاج الوقود الحيوي النظيف.

موضوعات متعلقة