الأرض
الإثنين، 23 سبتمبر 2019 08:40 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

عيون الأرض

”الأرض” تفتح ملف فساد التعاونيات.. في الحلقة الأولى.. ”المركزي للمحاسبات” يكشف: 11 مخالفة جسيمة للاتحاد التعاوني في عهد رضا إسماعيل

ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الحالي
ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الحالي

تفتح جريدة "الأرض" في حملة صحفية، ملف التعاونيات الزراعية، الذي يعد عصب الزراعة المصرية،  تكشف خلالها تورط المسئولين عنه في فساد إداري ومالي وسرقة للدعم المخصص للمزارعين، عبر تقارير رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للمحاسبات، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال السنوات الأخيرة.

 

وفي الحلقة الأولى، تنشر "الأرض" نتائج التقرير السنوي الذي أعده الجهاز المركزي للمحاسبات عن نتائج لجنة الرقابة الحالية، وتقويم الأداء لوحدات البنيان التعاوني الزراعي عن السنة المالية المنتهية 30 يونيو  2007، وذلك وفقا لخطاب موجه من رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي وقتها المهندس محمد رضا إسماعيل، لرئيس الجمعية المركزية للإصلاح الزراعي بمحافظة كفر الشيخ.

 

ووفقا للتقرير، فإن بعض الجمعيات العامة والمركزية، لم تقم بمتابعة القرض المنصرف من أجله القروض ومدى جدوى المنصرف منها، بالإضافة إلى الجمعيات لم تأخذ الضمانات الكافية للمقترض والاكتفاء بمحضر مجلس إدارة الجمعيات المحلية كضامن الأمر، الذي أدى لتعثر الجمعيات في تحصيل مديونياتها,

 

كما كشف التقرير، وجود اقساط قروض مستحقة من أعوام مالية سابقة بعضها ترجع إلى عام 1990 لبعض الجمعيات التعاونية الزراعية "العامة والمركزية"، لدى أعضائها من الجمعيات، كما تلاحظ قيام بعض الجمعيات العامة والمركزية بمنح قروض لأعضائها من الجمعيات برغم وجود مديونيات سابقة عليهم.

 

وأكد التقرير عدم التزام الجمعيات التعاونية الزراعية "العامة والمركزية"، بتوزيع عائد المعاملات بالمخالفة للمادتين "21، 22" من قانون التعاون الزراعي رقم 122 لسنة 1980، والمعدل لسنة 1981، بشأن توزيع عائد المعاملات سنويا على الجمعيات الاعضاء حسب التعامل.

 

كما كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات لهذا العام، عن عدم إعداد معظم الجمعيات المركزية ميزانيات تخطيطية للوحدات الفنية للمراجعة بها، وتأخر بعض الجمعيات المركزية في إعداد ومراجعة ميزانيات بعض الجمعيات المشتركة والمحلية والنوعية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2007، وبعضها لم تراجع ميزانياتها عن أعوام مالية سابقة ترجع إلى 2003 و 2004، مؤكدا ارتفاع المصروفات ببعض الوحدات الفنية للمراجعة في بعض الجمعيات المركزية عام "2006\ 2007" مقارنة بعام "2005\ 2006".

 

وأوضح التقرير، استمرار قيام بعض الجمعيات التعاونية بعدم الالتزام بفتوى مجلسي الدولة بشأن "عدم تضمين إيرادات الجمعيات بفوائد الودائع بالبنوك، وإضافة هذه الفوائد إلى الاحتياطي القانوني، وأيضا "الاستمرار في صرف حوافز جماعية لأعضاء مجالس الإدارة بمخالفة لفتوى إدارة الفتوى بالوزارة، والتي انتهت إلى عدم صرف حوافز جماعية لأعضاء مجلس الإدارة.

 

وطالب رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، في خطابه لرئيس الجمعية المركزية للإصلاح الزراعي بكفر الشيخ، والذي كان بتاريخ 19 أغسطس 2009،  دراسة نتائج التقرير الخاص بالجهاز المركزي، وملاحظاته، والرد لاتخاذ القرارات اللازمة حياله.

 

اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت