الأرض
الإثنين، 23 سبتمبر 2019 08:48 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

العدد الورقي

صرف مستحقات 46عاملا مصريا بالسعودية.. وحظر شركتين من استقدام العمالة

أرشيفية
أرشيفية

ومطالب باسترداد 47 مليون دولار حقوق 1044عاملا مصريا في العراق

نجح مكتب التمثيل العمالي، التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية المصرية في جدة بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على 248 ألفًا و848 ريالًا سعوديًا قيمة مستحقات 46 عاملًا مصريًا، «ما يوازي نصف مليون جنيه مصري»، منها 126 ألفًا و968 ريالًا مخالصات لمندوبي المبيعات والمشرفين لـ24 عاملًا مصريًا، والباقي قيمة عمولات لـ 22 عاملًا مصريًا.

وقال محمد سعفان، وزير القوي العاملة المصري، إن ذلك يأتي في إطار متابعة مكاتب التمثيل العمالي بالخارج لمستحقات العمالية المصرية، مشيرًا إلى أن هذه المستحقات كانت لدي شركتي «نيوبوي»، و«مهارة» السعوديتين، مؤكدًا استمرار المكتب في التواصل مع مسؤولي الشركتين لحصول العمالة المصرية على كافة مستحقاتهم.

وأوضح «سعفان»، أن الوزارة كانت قد رفعت حظر التعامل مؤخرا عن شركتي «نيوبوي» و«مهارة»، السعوديتين، للالتزامها بصرف مستحقات العاملين المالية، والمحافظة على حقوقهم لديها، وإعادة السماح لها باستقدام عمالة مصرية جديدة وفقًا لاحتياجاتها.

وأكد وزير القوى العاملة أن تلك الإجراءات يأتي في إطار المتابعة المستمرة والدقيقة، من جانب الوزارة ومكاتب التمثيل العمالي، لأحوال العمالة المصرية بالخارج، وفرض حظر التعامل مع الشركات التي تسىء للعمالة المصرية، مشددًا على أن هذا الحظر لا يرفع إلا بعد التزام تلك الشركات بحسن معاملة المصريين وصرف جميع مستحقاتهم.

وتطالب الجالية المصرية وزارة العمل المصرية بسرعة التدخل لصالح العمالة المصرية، التي تقع فريسة الروتين بتباطؤ التقاضي في صرف مستحقاتهم عن طريق المحاكم العمالية، كما ترغب في طلب الحصول على تأشيرات خروج نهائي للعمالة التي اختارات طريق التقاضي، بعد تكليفها أحد المستشاريين العماليين والقانونيين وتفويضهم بالحقوق، حتى لاتضيع مستحقاتهم في الانتظار، حيث الانتظار لفترات طويلة حتى نهاية اصدار الحكم النهائي دون عمل قد يكلفهم أكثر من قيمة المستحقات.

يذكر أن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، سلم وكيل وزارة العمل العراقية، فالح هادي على العامري، نسخة مدمجة (سي دي) بأسماء 1044 مصريًا من مستحقي المعاشات التقاعدية ممن سبق لهم العمل بالقطاع الحكومي وبلغت مستحقاتهم 47 مليونًا و263 ألفًا و306 دولارات.

وطالب «سعفان» بتدخل وزير العمل العراقي لدى وزارة المالية في بلاده، بالتنسيق والتعاون مع المستشار العمالي بالسفارة المصرية في بغداد، لسرعة صرف هذه المستحقات التي طال أمد صرفها أكثر من 25 عامًا.

اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت