الأرض

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 12:07 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

العدد الورقي

مطالبات بتمثيل الجمعيات الزراعية فى لجان استلام القمح

الأرض

الاتحاد التعاونى يقود حملات للتوعية بمنظومة توريد المحصول

كتبت – شمياء عبدالرحمن

عقد الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي ندوة بمحافظة الغربية؛ لعرض ومناقشة القرار الوزاري رقم 64 لسنة 2016بشأن استيلام وتحزين الأقماح المحلية لموسم 2016، والذي جاء في مادته الأولى، بدء موسم التوريد اعتبارا من 15 إبريل 2016 بجميع محافظات الجمهورية ، وورد في مادته الثانية أسعار شراء القمح المنتج محليا للموسم الحالي الذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

وبدأت أسعار التوريد بسعر بـ 410 جنيهات للأردب الذي يزن 150 كيلو جراما، ودرجة نظافته 22.5 قيراط، و415 جنيها للأردب، الذي يزن 150 كيلو جراما ودرجة نظافته 23 قراطا، و420 جنيها للأردب ذات وزن 150 كيلو جراما ودرجة نظافته 32.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنتجة محلياً، على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط، ولا تقل نظافته عن 22.5 قيراط.

وأوضح عبدالهادي الكلاف، عضو بالاتحاد، أن مناقشات الحاضرين بالندوة دارت حول سلبيات العام الماضي من تكدس المحصول في الشون عند التوريد وتأخر صرف ثمن العمولة وعدم توفير التمويل اللازم للجمعيات، وأمل الحاضرين عدم تكرار تلك السلبيات هذا العام.

واستنكر الأعضاء عدم تمثيل الجمعيات الزراعية نيابة عن الفلاحين فى لجان استلام المحصول هذا العام، وطالب الأعضاء بضروة التمثيل التعاوني في هذه اللجان.

وطالب الأعضاء بعدم استيراد القمح فترة تسويق القمح المحلي؛ منعا لخلطها مع المستورد أو وضع ضوابط تحول دون ذلك.

وأثنى الحاضرون على الجمعية العامة للقطن برئاسة وليد السعدني، وجمعيات المحاصيل الحقلية بالمحافظات في إنقاذ وتسويق القطن في العام الماضي، بما يشجع الجمعيات بتسويق القمح خلال هذا العام، وفتح مراكز لتجميع المحصول، تسهيلا للفلاحين عامة وخاصة صغار الفلاحين، ونقل المحصول لجهات الاستلام.

وأكد «الكلاف» أن الهدف من الندوة كان إعلام وتوعية أعضاء الجميعات بتفاصيل منظومة توريد القمح هذا العام، خاصة وأن كثير من الفلاحين لا يعلمون تفاصيل القرار الوزاري بشأن استلام، وتحزين الأقماح المحلية للموسم الحالي.

وقال إن الندوة عقدت برئاسة الأستاذ ممدوح حمادة، رئيس الاتحاد، وحضرها محمد عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، وعلي عودة، رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي، ومجدي شراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، ورؤساء الجمعيات الزراعية المركزية والمحاصيل الحقلية، وممثلي بنك التنمية ومديريات التعاون والزراعة، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد وأعضاء الجمعيات بمحافظات الغربية والمنوفية والبحيرة والقاهرة والإسكندرية والإسماعيلية.

يذكر أن وزارة الزراعة، أعلنت الأسبوع الماضي عن بدء موسم توريد القمح، وفقًا للضوابط التي تم الإعلان عنها من خلال القرار الوزراي المشترك لوزارات الزراعة والتموين والمالية، حيث أكدت الوزارة في بيان أصدرته ، في وقت سابق، أن هناك لجان متابعة حصاد وتوريد القمح لموسم 2016، وأن هذه اللجان تباشر حاليا أعمالها لمتابعة حركة توريد القمح، وتتلقى أي شكاوى من المزارعين، وتعمل على إزالتها فوراً.

اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت