الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 06:40 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024

الاتحاد التعاوني يطالب بحصة من أراضى الـ1.5مليون فدان لصغار المنتفعين

|أراضى زراعية - أرشيفية
|أراضى زراعية - أرشيفية

أوصت لجنة استصلاح الأراضي، بالاتحاد التعاونى الزراعي المركزي، بتخصيص حصة من أراضي مشروع الـ1.5 مليون فدان للاتحاد لتوزيعها على صغار الفلاحين والمنتفعين.

وقال عبد الرحيم أحمد، عضو مركزية مراقبة الوادي الجديد، إن اللجنة قررت رفع توصية إلى وزارة الزراعة، للمطالبة بتخصيص حصة من أراضي المشروع للاتحاد التعاوني، بحيث يتولى الاتحاد توزيع هذه الأراضي على صغار الفلاحين والمنتفعين، مضيفا أن الاتحاد سيشرع في إنشاء شركة تتولى عملية التوزيع، بمجرد أن تحصل على الموافقة من وزارة الزراعة.

وأكد "أحمد"، فى تصريح خاص لـ"الأرض"، أن اللجنة ناقشت مشاكل الجمعيات مع بنك التنمية، فيما يتعلق بالأسمدة، موضحاً أن اللجنة قررت رفع مذكرة إلى وزارة الزراعة للمطالبة برفع غرامات التأخير على الأسمدة.

وأشار عضو مركزية مراقبة الوادي الجديد إلى أن تراجع سعر البترول تسبب فى انخفاض أسعار الأسمدة، وأصبح تصديرها يسبب خسارة للشركات المنتجة، لذلك اتجهت الشركات لتوزيعها بوفرة على الجمعيات التعاونية، الأمر الذي سبب تكدسها بالجمعيات، وأصبحت غير قادرة على تسديد ما عليها فى مواعيدها وتراكمت فوائد التأخير، لذلك قررت اللجنة رفع مذكرة إلى وزارة الزراعة لحث البنك على عدم تحصيل فوائد على أية مديونية تابعة للجمعيات التعاونية المتعلقة بالأسمدة خلال الموسم الصيفى المقبل.

وأكد عضو مركزية مراقبة الوادى الجديد، أن اللجنة طالبت، فى اجتماعها الأربعاء الماضى، بتولى الجمعيات التعاونية تسويق القمح إلى المطاحن وهيئة السلع التموينية باعتبارها صاحبة المنتج.

وأوضح أن التجار وبنك التنمية يأخذون القمح من الفلاحين ويتاجرون به ويحققون أرباحاً طائلة، والفلاح أولى بها، مشيرا إلى أن تسويق التعاونيات للمحصول سيحقق استفادة للفلاح والدولة، لأن الجمعيات ستحدد سعرا للقمح أقل من السعر الذى يطرحه التجار والبنك عند تسويقهم للقمح إلى المطاحن وهيئة السلع التموينية، وحينها سنوفر للدولة أموالها، كما أن الأرباح التى ستحققها الجمعيات من تسويق القمح تساعد على زيادة أنشطة الجمعيات بما يعود بالفائدة على الفلاحين.

عقد الاجتماع برئاسة طلعت مصطفى رئيس جمعية تسويق المحاصيل الحقلية والسكرية بسوهاج، وحضور ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعى المركزي، وعبدالفتاح سراج رئيس الجمعية العامة للأراضي المستصلحة، وحلمي مراد عضو بالاتحاد، بالإضافة إلى عدد من الأعضاء.

موضوعات متعلقة