الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:01 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صراع المصالح يمهد للإطاحة بفقيه التعاونيات داخل وزارة الزراعة

انفراد لـ ويكيلكس الأرض: بهاء عطا سليم يخسر صفته التعاونية بالقانون

علمت "الأرض" من مصادر خاصة، أن صراعا على مقعد رئاسة الاتحاد التعاوني المركزي، قد يتسبب في الإطاحة بفقيه التعاونيات الوحيد في وزارة الزراعة، المهندس محمد عبد الله رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي في الوزارة.
وقالت المصادر إن هناك ضغوطا كبيرة تمارس على قيادات الوزارة، لإقالة عبد الله من منصبه، كونه حريص على تطبيق القانون الجديد وتعديلاته، خاصة فيما يتعلق بأداء الخدمة العسكرية لعضوية الاتحادات التعاونية، ومجالس إدارات وأعضاء الجمعيات التعاونية.
وأضافت المصادر أن إقالة محمد عبد الله، هي الأمل الوحيد لرئيس الاتحاد التعاوني المركزي الزراعي بهاء عطا سليم للبقاء في منصبه رئيسا، حيث رفض عبد الله التنازل عن تطبيق القانون، ما يعني أن الأربعاء الماضي، الخامس من يناير الجاري، يعد اليوم الأخير لتمتع بهاء عطا سليم بالصفة التعاونية.
وكانت الجمعية المتحدة في الإسكندرية قد عقدت اجتماعا لها الأربعاء الماضي، لتصعيد أربعة أعضاء إلى الاتحاد التعاوني، لكن الجهة الإدارية (وزارة الزراعة) أخطرت الجمعية بعدم جواز تصعيد أعضاء المجلس المؤقت إلى مستوى تعاوني أعلى، إضافة إلى ضرورة تطبيق شروط قانون التعاون الجديد وتعديلاته، على أعضاء المجلس المؤقت أيضا، ومنها: شرط أداء الخدمة العسكرية، أو المعافاة منها قانونا، ما يعني انتهاء عضوية بهاء سليم، كونه لم يؤد الخدمة العسكرية.