الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة المائية ..لإنتاج الخضروات والفاكهة من أسطح المنازل

كتب/ محمود هاني


حوضى"التغذية والتفريغ" أهم المكوانات.. والزراعة "بشبكة من الأنابيب" أفضل الطرق


 الزراعة المائية، نظام جديد من الزراعة، ابتكر في محاولة لاستغلال بعض الاماكن في غياب تربة صالحة للزراعة مثل أسطح المنازل في المدن أوفي حالات تعذر استغلال التربة لارتفاع ملوحتها كما في المناطق الصحراوية، حيث يحتاج النبات إلى الماء، وبعض المغذيات بكميات متفاوتة، بالٌإضافة إلى ضوء الشمس، وإذا توافر كل ذلك أصبحت الزراعة متاحة.


انشاء نظام للزراعة المائية لا يحتاج إلى استثمار كبير أو إلى تقنية عالية لتنفيذه وتشغيله، كما أنه ليس بحاجة إلى طاقة كبيرة، فضلًا إلى أنه لو تم زراعة اسطح المباني في كثير من المدن العربية بهذة التقنية فسيوفر جزء مهم من المواد الغذائية لسكان تلك المدن دون الحاجة الى استيراد كميات كبيرة من الخضروات بأثمان باهظة.


ويمكن استعمال هذا النوع من الزراعات في المدن على اسطح العمارات وفي المناطق التي ذات التربة الرملية غير الصالحة للزراعة والتي تحتاج الى جهد كبير لاعادة استصلاحها، كما يمكن ربط نظام الزراعة المائية ببعض أحواض السمك، إذ يعمل النبات على تنقية مياه الحوض من الامونيا السامة الناتجة عن فضلات الاسماك وذلك يوفر للنبات مادة غذائية جيدة، ولا بد من وجود وسائل حماية للنباتات من إعتداءات الطيور ومن أشعة الشمس المرتفعة في البيئات الصحرراوية .


وهناك عدة أشكال للزراعة المائية لكن أهمها، هو القائم على شبكة من الأنابيب بأحجام مناسبة، تمر من خلال المياه المحملة بالمغذيات، فيما توضع اشتال المزروعات في فتحات علوية على طول الأنبوب.


مكونات الزراعة المائية


أهم مكونات نظام الزراعة المائية بالأنابيب هو حوضي "التغذية والتفريغ"، وهما حوضان من الماء يوضع في أحدهما المغذيات والأسمدة ويغذى بها النظام، بينما يستقبل حوض التفريغ المياه بعد خروجها من النظام، وقد يستعمل حوض واحد بحيث تخرج المياه منه وتعود إليه بعد الانتهاء من الرحلة داخل النظام، ومضخة لنقل المياه عبر النظام، وتكون ذات قدرة منخفضة نسبية لعدم الحاجة إلى نقل المياه الى ارتفاعات عالية.


 كما يحتاج هذا النظام إلى شبكة من الانابيب بقطر من 4إلى6 انش يكون بها فتحات من اعلى لوضع الاشتال، وتكون هذة الانابيب مرتبة بشكل افقي أو على شكل هرمي, ولعمل هذة الشبكة فإن هناك حاجة لاستعمال الاكواع والوصلات او استعمال أنابيب بقطر 1 انش، بحيث تنقل المياه من خط من خطوط الشبكة إلى، وتحتوي نظام الزراعة المائية على الحصى لتثبيت الاشتال في الفتحات المعدة لذلك.


ويمكن الاستفادة من انابيب البلاستيك التي تستعمل في التمديدات المائية العادية، وذلك لسهولة عمل فتحات فيها وتوفر الوصلات المناسبة لتوصيلها ببعضها، حيث يمكن أن تتبع الخطوات التالية لتجهيز نظام زراعة مائية لاستغلاله في زراعة بعض انواع الخضروات.


طريقة الزراعة المائية


يتم اختيار المكان المناسب لتثبيت النظام سواء على سطح المنزل، أو في ساحاته، ويتم اختيار أطوال الأنابيب التي تناسب المكان، ويتم اختيار النظام الأفقي بعد تركيب عدة خطوط من الأنابيب بحيث توصل نهاية كل خط ببداية الذي بعده، ويتم ذلك عن طريق الاكواع او الوصلات البلاستيكية، كما يمكن استخدام أنابيب بقطر أقل من 1 انش لنقل الماء من خط إلى أخر .


كما يتم ربط بداية الخطوط بالمضخة التي ستنقل المياه من خزان المياه الغنية بالمغذيات، ويمكن أن يتم وضع الخزان في مستوى أعلى من النظام فيسمح للمياه بالانسياب دخل النظام إلى حوض التفريغ ثم تعاد مرة أخرى إلى حوض التغذية عن طريق المضخة دفعة واحدة، ثم توضع كمية من الحصى لتثبيت الاشتال في أوعية الزراعة، ثم تنقل الأوعية الجاهزة إلى أماكنها في الفتحات العلوية للأنابيب .


ويتم تغيير المياه في النظام مرة إلى مرتين اسبوعيًا؛ لضمان عدم تركم الأملاح على جذور النبات نتيجة زياة تركيزها في مياه الري، وكذلك لزيادة محتواها من المغذيات


أصناف الخضروات في الزراعة المائية


ويمكن زراعة عدة أصناف من الخضروات في مجال الزراعات المائية، وهى التى لاتحتاج إلى  تربة ويكفيها الحصى الطينية, منها الطماطم، والفلفل الحلو والحار، والخس، والسبانخ، والخيار، والقرنبيط، والفاصوليا، والزهور، بالإضافة لبعض أنواع الأعشاب؟