السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10نصائح لتربية الأغنام خلال شهر ديسمبر

تًعد الأغنام من الثروات الحيوانية الهامة وهى مصدر رزق هام حيث اللحوم والجلود والألبان وغيرها من الفوائد التى حبانا الله بها، لذلك يجب علينا مراعتها خصوصًا فى فصل الشتاء وبداية من شهر ديسمبر حيث تكون  الحرارة منخفضه مع وجود أمطار فى انحاء كبيرة من البلاد ، و نقدم لك عزيزى المزارع تلك الأرشادات للعناية بالأغنام فى هذا الشهر:



-الأهتمام بتغذية الأغنام الوالدة ، لزيادة كمية الحليب وإذا كان حليب ألام غير كافي يمكن إرضاعها من أنثى أخرى لبنها غزير ،و حفظ المواليد بعيدا عن التيارات الهوائية الباردة وخاصة في الأيام الأولى منعاً لحدوث نزلات البرد.



-التأكد من جفاف ونظافة الحظائر منعاً لحدوث نزلات معوية خاصة الحملان وسرعة عزل المصاب وإعطائه المضادات الحيوية اللازمة ،ثم يتم تدريج الفطام بعد حوالي 3 شهور من الولادة في حالة الحصول على ولادة واحدة في العام.



-يكون الغذاء المتوافر هو البرسيم سواء حجازى أو مسقاوى مع تقديم أتبان قش أرز توفيراً للبرسيم.



- يجب أن ترعى الاغنام نهاراً وتبيت فى الحظائر ليلاً - وفى حالة اشتداد الامطار تحجز



- تدريج المواليد على التغذية على البرسيم أو الجت الجاف بعد ثلاث أسابيع من الولادة .



- الاغنام فى الحظائر ويقدم لها العلائق المركزة والتبن او قش الارز



- مدة الرعى من 6 - 8 ساعات يومياً فدامالبرسيم يكفى لتغذية الاغنام لمدة 6 ساعات ولا يرغى البريم على عمر اقل من 45 يوم ، والحشه الثانيه والثالثه يخصص جانب منها لعمل الدريس للتغذيه صيفاً ويتأكد من خلو المرعى من الحشائش الغريبة أو المبيدات وغيرها .



- ليس من الحكمة التغذية على البرسيم فقط بل يمكن خلطه بالنجيليات توفيراً للبرسيم ولابد من الحفاظ على كراسى البرسيم للحشات التالية .



-عند حدوث نفاخ تبعد الاغنام عن المرعى وتعطى جرعات نفاخ أو تستخدم ابرة النفاخ للتخلص من الغازات الناتجة .



-يفضل دائماً الاعتماد على المرعى فى تغذية القطعان ولاتقدم العلائق المركزة الا فى أضيق نطاق.