الخميس 18 أبريل 2024 مـ 02:18 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 طرق لاختيار أفضل أنواع زيت الزيتون

ذكر القرآن الكريم ثمرة الزيتون 7 مرات لما لها من فوائد كثيرة وتشتهر منطقة البحر المتوسط باشجار الزيتون، ويستخدم زيت الزيتون لمنع الأزمات القلبية و السكتات الدماغية و سرطان الثدي سرطان القولون والمستقيم، التهاب المفاصل، والصداع النصفي.


فوائد طبية عديدة لـ زيت الزيتون:


استخدم زيت الزيتون لعلاج الإمساك، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الأوعية الدموية المرتبطة بداء السكري، والألم الذي يصاحب التهابات الأذن، والتهاب المفاصل، وأمراض المرارة. يستخدم زيت الزيتون أيضا لعلاج اليرقان، والغازات المعوية، وتطبل البطن (انتفاخ البطن بسبب الغازات) و لزيادة بكتريا الأمعاء و كمنظف و مطهر .


تستخدم أوراق الزيتون لعلاج الفيروسية والجرثومية، وغيرها من الأمراض بما في ذلك الانفلونزا، انفلونزا الخنازير، ونزلات البرد والتهاب السحايا وفيروس ابشتاين بار (EBV)، والتهاب الدماغ، والهربس، القوباء المنطقية، وفيروس نقص المناعة البشرية / ARC / الإيدز، والتهاب الكبد B.


يعالج ورق الزيتون إصابة الالتهاب الرئوي، التعب المزمن "مرض السل (TB)؛ السيلان، حمى الملاريا؛ حمى الضنك. `تسمم الدم` (الالتهابات البكتيرية في الدم)؛ الإسهال الشديد والتهابات في الأسنان والأذنين، والمسالك البولية، والتهابات بعد الجراحة.


وتشمل الاستخدامات الأخرى ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، حمى القش، وتحسين الكلى وظيفة الجهاز الهضمي، وزيادة تدفق البول.  تناول زيت الزيتون يوميا لمدة شهرين يبدو أنه يحد من وتيرة وشدة الصداع النصفي.


وأظهرت الأبحاث أن تناول 54 جرام يومياً (حوالي 4 ملاعق ) من زيت الزيتون يقلل من فرصة الأزمات القلبية  بنسبة تصل إلى 82% إذا ما قورنت بمن يأخذون 7 جرام أو أقل فقط يومياً .


أنواع زيت الزيتون:


زيت الزيتون البكر:


 وهو الزيت المستخلص مباشرة وبشكل كامل من ثمار الزيتون الطازجة بطرق ميكانيكية وفيزيائية بسيطة دون أية معاملات حرارية أو كيماوية ويصنف إلى تحت أنواع هو الأفضل من حيث الفائدة و هناك 4 درجات منه


زيت الزيتون البكر الممتاز :


 نسبة الحموضة لا تتعدى 1% مع صفات حسية ممتازة ورائحة مثل رائحة الفاكهة Fruity ولونه أصفر فاتح إلى الأخضر وهو زيت غذائى .




زيت الزيتون البكر الجيد :


 نسبة الحموضة لا تتعدى 2% له رائحة الفاكهة ولونه أصفر فاتح إلى الأخضر وهو زيت صالح للإستهلاك الآدمى


زيت الزيتون البكر الشبه جيد :


 نسبة الحموضة لا تتعدى 3.3%  هو زيت جيد فى الطعم والرائحة


زيت الزيتون اللامبانتي (زيت المصباح):


 نسبة الحموضة فيه تتعدى 3.3 و هو زيت ردئ ذو رائحة وطعم كريهة وذات لون أصفر مائل للأخضر البنى وهو غير غذائى وعند إستخدامه فى التغذية يجرى عليه بعض المعاملات الخاصة .


زيت الزيتون المكرر :


 الزيت الناتج من تكرير زيت الزيتون البكر بطرق التكرير التي لا تؤثر على تركيبه الكيماوي الطبيعي  و هو زيت ناتج من زيت زيتون رتبة virgin  ولكن حموضته مرتفعة ويجرى عليه خطوة التكرير بالصودا لخفض حموضته إلى أقل من .5%


زيت الزيتون النقي :


و هو خليط من النوعين السابقين وهو الزيت الناتج من مزيج من زيت الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر وهو صالح للاستهلاك البشري كما هو.


الحكم على جودة زيت الزيتون:


يصعب على المستهلك تمييز زيت الزيتون السليم عن المغشوش بطريقة مؤكدة لكن بصفة عامة يمكن من خلال النكهة تمييز زيت الزيتون الجديد و الطازج من خلال رائحة الفاكهة أو الرائحة المستحبة للزيتون و التي تكون ناتجة عن إستخلاص الزيت من ثمار فاكهة الزيتون كاملة النضج وطازجة وبدون عيوب .