الخميس 25 أبريل 2024 مـ 05:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب انعقاد قمة المناخ بشرم الشيخ.. وما هى أهم أهدافها؟

تستعد مدينة شرم الشيخ المصرية، لاستقبال قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27 ، التي تعقد بداية من 6 نوفمبر المقبل، حتى ال 18 من الشهر نفسه.

تجذب هذه القمة جميع الأنظار وذلك لمشاركة قادة العام، ومسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة بهذه القمة، كما يحضرها آلاف النشطاء المعنيين بالبيئة من كافة دول العالم.

أسباب انعقاد قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ

يتم اختيار الدولة التي تستضيف المؤتمر وذلك وفقا لنظام التناوب بين القارات المختلفة، وقد تقدمت مصر خلال العام الماضي لاستضافة دورة هذا العام من المؤتمر، وقد وقع الاختيار عليها لأنها تعد هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي أبدت رغبتها في استضافه، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على أن بلاده ستعمل على جعل المؤتمر "نقطة تحول جذرية في جهود المناخ الدولية بالتنسيق مع جميع الأطراف لصالح إفريقيا والعالم بأسره".

- أهم أهداف مؤتمر قمة المناخ

1- يستهدف مؤتمر قمة المناخ الي توصل المشاركون لاتفاق يقلل حجم المخاطر البيئية التي يتعرض لها كوكب الأرض.

2- تعد الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي تنص صراحة على تقليل استخدام الفحم الذي يتسبب في زيادة الانبعاثات الغازية في الغلاف الجوي.

3- تستهدف القمة العمل على تقليل معدل الانبعاثات الغازية.

4- يهدف إلى توفير دعم مالي للدول النامية للتكيف مع تبعات التغير المناخي الذي يشهده كوكب الأرض.

5- كما تعهدت الدول المشاركة بالعودة إلى الاجتماع هذا العام، للاتفاق على زيادة نسبة تخفيض معدلات انبعاثات غازات الدفيئة وثاني أكسيد الكربون، بما يتماشى مع تقليل معدل زيادة درجة حرارة الكوكب إلى أقل من 1.5 درجة مئوية.

موضوعات متعلقة