الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:41 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع في درجات الحرارة وتصل لـ 45 في بعض المحافظات ..طقس اليوم

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن طقس أول الاسبوع يتميز بوجود مناخات متباينة جداً ما بين شمال وجنوب الجمهورية.

أضاف في تصريحات صحفية أن طقس شمال الجمهورية تميل فيه الحرارة نحو الانخفاض، ويكون الطقس لطيف إلى معتدل نهارًا على مدن الساحل الشمالي، ويميل للحرارة على المناطق الداخلية من الشمال ( مطروح - الاسكندرية - البحيرة والمنوفية والغربية والشرقية والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ والقليوبية والقاهرة) بحرارة ما بين 23 - 28 درجة مئوية، وطقس حار على وسط الجمهورية (بني سويف - الفيوم - المنيا -اسيوط) بحرارة ما بين 33 إلى 35 درجة مئوية.

تابع أنه سوف يكون شديد الحرارة وبقيم قياسية على جنوب البلاد ( سوهاج - قنا - الاقصر - اسوان - الوادي الجديد ) بحرارة ما بين 43 - 45 درجة مئوية، مطالباً بتوخي الحذر بمناطق جنوب الصعيد والتقليل من التعرض لأشعة الشمس المباشرة مع الأكثار من تناول السوائل للتقليل من مخاطر الاصابة بالاجهاد الحراري، حيث تصل العظمى إلى قيم قياسية تلامس الـ 45 درجة مئوية بتشكيلات من السحب المرتفعة تظهر بمناطق وسط الجمهورية، تزداد كثافتها على مناطق شمال الجمهورية ويتخللها سحب متوسطة حيث الفرصة مهيئة لهطول امطار متفرقة، تزداد تلك الفرص بمحيط محافظة مطروح.

أشار الى أن الرياح تكون نشطة اجمالًا على مناطق شمال ووسط الجمهورية والصحراء الغربية، وتكون قوية على المناطق متفرقة من الدلتا والقاهرة وامتدادًا لشمال الصعيد، كما يعمل نشاط الرياح على اثارة الرمال بالطرق الصحراوية والمناطق المفتوحة خاصةً بشمال الصعيد.

أكد أن تذبذبات كبيرة في عملية الامتصاص لمعظم المحاصيل تحدث خصوصاً في الوجه البحري وصعوبة امتصاص عناصر هامة لهذه المرحلة مثل كالسيوم ، بورون ، ماغنسيوم ، فسفور، وبالتالي الإضافة الأرضية لن تفيد مع زيادة في معدلات التنفيل وتساقط العقد الصغير والثمار الحديثة على الفاكهة خاصة مانجو ، زيتون، موالح ، رمان .. وعلى الخضر مثل خيار ، كتتالوب ، شمام ، طماطم ، فلفل .. وايضاً على بطيخ اللب.