الخميس 18 أبريل 2024 مـ 12:29 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فهيم يكشف تأثيرات المنخفض القطبي على المحاصيل الزراعية، وما هى أهم التوصيات اللازمة

قال محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ان تأثير المنخفض القطبي شديد البرودة سوف يستمر مع استمرار انخفاض درجات الحرارة خاصة في مناطق الدلتا لتظل درجة الحرارة الدنيا ليلا ما بين 3 - 4° م وتصل لأقل من ذلك في الظهير الصحراوي للدلتا .

 

واضاف فهيم أنه من المتوقع حدوث مناوشات من الأمطار الخفيفة في بعض مناطق شمال الدلتا والساحل الشمالي اليوم، كما يستمر نشاط الرياح خاصة ما بعد الظهر في كافة مناطق الجمهورية . 

 

وكشف رئيس مركز تغير المناخ، المزارعين، التأثيرات التى تطرأ على المحاصيل المنزرعة خلال هذه الفترة، وتتمثل فى الاتى:

 

أهم التأثيرات

 

- معظم أشجار الفاكهة في مرحلة التزهير والاخصاب والعقد ... (مانجو تفاح .. خوخ .. زيتون .. عنب .. نخيل ..الخ) وهذه الظروف ليست مثالية .

 

- المحاصيل التى بالتلت الأخير من عمرها مثل، البنجر والثوم والبصل والبطاطس الصيفية المبكرة، تكون فى حاجة ماسة لاستقرار الجو لسرعة التحجيم وخاصة أنها معملتش احجام مناسبة ..

 

- محاصيل الحبوب تكون بمرحلة حرجة جدا، كالقمح والشعير في الطور اللبني أو العجيني ويحتاج ظروف مثلى، كتخزين المادة الجافة في الحبوب عشان يلحق يخلص المراحل دي قبل ارتفاع الحرارة، وينطبق ذلك علي الشمر واليانسون والكمون والفول والبسلة ...

 

- أصبح هناك خطر على محاصيل الخضر في النصف الأول من العمر التى تتواجد تحت الانفاق، والتى كانت تبدأ بالتأقلم، مثل خيار ،كنتالوب، بطيخ، طماطم .

 

 

 أهم التوصيات والاحتياطات: 

 

١- العمل على اجراء رية سريعة غزيرة اليوم لكل بساتين الفاكهة فى هذه المناطق، وخاصة المانجو والزيتون والعنب والخوخ والتفاح .

 

٢- الرش اليوم بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت فى مراحل التزهير والعقد.

 

٣- اجراء رشة وقائية هامة وضرورية ضد الامراض، اختيارية التطفل، وذلك بعد هدوء الرياح، تحتوى على مركبات النحاس خلطاً مع المانكوزيبو (أمراض تبقعات الاوراق والانثراكنوز وحتى البياض الدقيقي) .

 

٤- في خلال ايام يجب فحص مصايد "دودة عناقيد العنب" فى بساتين العنب، فهى ستزيد من معدلات وضع البيض على البراعم الزهرية لاشجار العنب بسبب التبذبات الحرارية.

 

٥- اجراء الرشات الوقائية للطماطم والكنتالوب والبطيخ في هذه المناطق ضد الندوة المبكرة وتبقعات الاوراق والانثراكنوز .

 

٦- اجراء الرش الوقائي للبطاطس الصيفية ضد الندوة المبكرة والتبقع البني .

 

٧- اجراء الرشة الوقائية ضد البياض الزغبي واللطعة الارجوانية على البصل، وسحب مبيدات إعفان الجذور مع ري الفاصوليا الصيفي، وخصوصا التى زرعت مكان فاصوليا شتوي (٦٠٠ جم مون كت مع ٢٠٠ جم توبسين للفدان)

 

٨- اجراء الرش ضد الصدأ الأصفر في القمح بسبب زيادة الانتشار للجراثيم من الحقول المصابة إلى الحقول السليمة وخاصة الزراعات المتأخرة بعد الرياح .

 

٩- إجراء عمليات التحجيم للمحاصيل الأرضية بالرش بالمركبات المذكورة في منشور التحجيم، بنجر، بطاطس، بصل،ثوم.

 

١٠- زيادة معدلات النمو والتجذير أو االتزهير في المحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل مثل الفاصوليا الصيفي والطماطم أو المحاصيل التي في النصف الأول من العمر مثل الكنتالوب والبطيخ والخيار .

موضوعات متعلقة