الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:44 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التسلسل الصحيح لتقليم أشجار الزيتون لتحقيق إنتاجية مرتفعة..فيديو


توصل خبراء الزيتون إلى ان الطريقه المتبعه لتقليم أشجار الزيتون وفقاً للمدارس القديمه، تؤثر على الانتاجية العامة للأشجار، خاصة في ظل المتغيرات المناخيه الراهنة.

الاعتقاد الخاطيء للتقليم :
منذ عقود طويلة، يعتقد المزارعين ان التقليم هو مجرد خلو الشجرة بشكل عشوائي مع فتح قلبها، ولكن هذا الاعتقاد من الممكن ان يتسبب في إزالة حملها المثمر بشكل خاطئ، لذلك أوضح علماء الزراعة ان التقليم الصحيح ما هو إلا تقليم علمي، والمقصود هنا بالتقليم العلمى، أن يكون فنيًا.

الفروخ المائيه الخضراء "عدو" التقليم :
معظم ما يتساقط في الأرض عبارة عن فروخ مائيه خضراء، وهي "نموات رضيعية" ظهرت قبل التزهير وبالتالي ليس لها قيمة إنتاجية، وهنا يجب الاستعانة بخبراء التقليم لإنتزاع هذه الفروخ المائيه الخضراء الغير مثمرة.
هذه الفروخ تستهلك الكثير من الغذاء، بل وتستنزف مخزون الشجرة من الكربوهيدرات المخزنه التي تتكون من التمثيل والبناء الضوئي مع الورقه الخضراء.
ورغم كل هذه السلبيات، فهذه الفروخ ليس لها اي قيمه، وإذا ظهرت على الشجره يكون مائلاً ومريضاً ولم يستكمل نموه بشكل طبيعي، لذا يجب التخلص من الأفرع التي ليس لها قيمه، لانها تحتاج أكثر من 24 شهراً لتبدأ في التزهير.

العناية بالبراعم الجديدة والفرع المثمر :
هنا يجب ان نذكر، ضرورة ترك البراعم الجديدة التي ظهرت على الفرع المثمر – سواء الخريفية أو الربيعية – والعناية بهذا الفرع مثله مثل البراعم البنجالى، الذى يكون عمره 3 أشهر وسيأتي عليه التزهير وهو في عمر 9 شهور، وذلك إذا وجد مخزون كربوهيدراتي.

التقليم الفني أو الجائر هو الحل :
بقى ان نقول، ان الشجرة لا يمكنها العيش مجهدة، أو في نسبة ملوحة أو تغيرات مناخية، وفي الوقت نفسه تحمل بين أوراقها تلك الأفرخ المائية التى ليس لها قيمة وتستنزف مخزونها الغذائي، لذا يجب ان يكون التقليم فنيًا أو الجائر، لأنه يساعد الشجرة على تعويض زينتها وثمارها وإنتاجها، بل وتتجه نحو النمو الخضرى على حساب المحصول الزهري.
وفي حال الرغبة في تربية فرخ مائي، فيجب ان يكون بعيداً عن الفروع المثمرة، مع قص الزيادة حتى تستفيد التفريعات الجانبية، ويتم إنتاج ما بداخل الشجرة.

إياك وقص الخشب :
يجب اثناء التقليم، عدم قص الخشب لان بداخله القنوات العصارية، حيث عندما تتعامد الشمس على الخشب، يتم تسخين العصارة النباتية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.
لا نخلوها بشكل تام لان الشمس يجب ان تتعامد عليها فتعمل على تسخين العصاره النباتيه التي تمشي بها الكثير من العناصر الغذائيه.

كيف تتعرف على الفرع المثمر الذي يحمل إنتاج الشجرة :
أخيراً.. ضرورة التركيز على الاجزاء الصلبة بالشجرة، مع تمتعها بثلاث عناصر "الضوء والخضر والخشب"، بحيث تصبح الشجره ٧٥% خضرة و٢٥% خشب.
ومع الوقت، يجب إزالة جميع الخشب وترك فرعين فقط لاغير تعيش عليهم الشجرة، وعندما تصبح شكلها مثل الشمسية أو تشبه "شجرة الصفصاف"، فيصبح الفرع المائل نحو الأرض، هو الفرع المثمر الذى يحمل إنتاج الشجرة.