الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 06:43 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

الأرز على كف عفريت.. أسعاره متذبذبة وتعطيش السوق ”لعبة التجار”

أرز الشعير
أرز الشعير


مازالت أسعار الأرز تشهد ارتفاعاً كبيراً في السوق المحلية، مقارنة بمثل هذه الفترة من العام الماضي.

ويتهافت أغلب التجار على تخزين الارز، أملاً في مزيد من ارتفاع الأسعار مع زيادة الطلب.


أسعار الأرز هذا الموسم

وارتفعت أسعار الأرز الشعير بقيمة 500 جنيه، ليسجل 4500 جنيه للعريض و4000 جنيه لرفيع الحبة، فيما تراوحت أسعار الأرز الأبيض "عريض الحبة" بين 7000 إلى 7500 جنيه جملة، بينما سجل الأبيض رفيع الحبة 6000 إلى 6500 جنيه، فيما يباع الأرز في أسواق التجزئة بين 10 إلى 12 جنيهاً حسب نوعه.


٥٠٠ جنيه ارتفاع في أسعار الأرز

وبحسب أرقام وتقارير شعبة الأرز، فإن الأسعار تشهد زيادة خلال الأسبوع الجاري بقيمة 500 جنيه في الطن، ومن المتوقع استمرار الزيادة خلال الفترة القليلة المقبلة، مع وجود موجة تخزينية.

ويتراوح سعر بيع الأرز كجملة حالياً بين 8.5 إلى 9 جنيهات، بينما المعروض من المنتج حالياً يعاني من نقص بسبب المساحة المنزرعة.


1.074 مليون فدان حجم المساحة المزروعة

وتقدر المساحة المزروعة هذا الموسم ‏بنحو 1.074 مليون فدان، بالإضافة إلى نحو 300 ألف فدان ‏مخالف، تنتج ما يزيد على 4 ملايين طن شعير (متوسط الإنتاجية ‏من 3.5- 4 أطنان للفدان)، وهو ما يفيض عن حاجة الاستهلاك ‏المحلي المقدر بنحو 3.2 مليون طن أرز أبيض.‏

ولفتت الشعبة، ان أسعار الأرز المعلنة من قبل التجار لا تتماشى مع التكلفة الإنتاجية، مشيرة إلى أن هناك في الفترة الحالية ارتفاعا في كافة المستلزمات سواء كانت مبيدات زراعية أو أسمدة وتكلفة ري الفدان التي تتجاوز الـ120 جنيهاً في المرة الواحد.


السعر الحقيقي المتداول للأرز

ويصل السعر الحقيقي المتداول بين الفلاحين حالياً إلى 5 آلاف جنيه للطن، وكانت الأسعار بدأت في بداية الموسم بـ4 آلاف، ومع زيادة الطلب حدث زيادة في الأسعار.

وأكدت الشعبة ان السعر العادل للطن يتراوح بين 5000 إلى 5100 جنيه للطن الواحد، لكن أقل من ذلك فستكون هناك خسائرة فادحة للفلاحين في ظل تحديد المساحات المنزعة.

٩ محافظات فقط تزرع الأرز

وحددت وزارة الري المساحات المزروعة هذا العام في 9 ‏محافظات فقط، هي الإسكندرية وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية ‏والإسماعيلية ‏وبورسعيد والغربية والبحيرة ودمياط، بـ‏‏1.074 ‏مليون فدان، تشمل ‏‏724 ألف فدان، إضافة إلى 200 ألف ‏فدان ‏تزرع بالسلالات ‏الموفرة للمياه، و150 ألف فدان توزع على ‏مياه ‏مرتفعة الملوحة ‏نسبيا.‏

وحدد قانون الموارد ‏المائية والري عقوبة الزراعات ‏المخالفة ‏بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، وبغرامة لا ‏تقل ‏عن 3 آلاف جنيه ‏ولا تزيد على 10 آلاف جنيه عن ‏الفدان ‏أو كسر الفدان، لكل من يقوم ‏بزراعة الأرز في المناطق ‏غير ‏المحددة له.


التخزين بدل البيع للأرز

وأصبح الفلاحين الآن، تخزن الأرز بدل بيعه، وفي كلام في السوق أن السعر هيرفع تاني، بعد زيادة الطلب من التجار.

ويتراوح متوسطات سعر الطن يتراوح حالياً بين 4000 إلى 4500 جنيه للطن، وهي قريبة من نفس أسعار وتيرة العام الماضي.

ولفتت الشعبة، أن الأسعار الحالية لا تتماشي مع أتعاب الفلاحين طوال العام- على حد قوله، مشيراً إلى أن الإنتاج الحالي لا يوجد به فائض للتصدير بسبب رغبة الدولة في منع هدر المياه في ظل الموارد المحدودة.

وذكرت أن أسعار الأرز في أسواق التجزئة تتراوح بين 10 إلى 12 جنيهاً للكيلو، باختلاف الأصناف المعروضة.

يذكر أن وزارة التموين تطرح يوميا 1000 طن بالمجمعات الاستهلاكية من أجل 64 مليون مواطن مستفيد من الدعم العيني، في محاولة للسيطرة على الأسعار من الارتفاع .