الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بارتفاع طفيف في أسعار الدواجن 

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة «إنه من المتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة ارتفاعاً طفيفاً في أسعار الدواجن لتعوض الخسائر التي مني بها المربين خلال الأسابيع الماضية والتي أعقبت عيد الأضحى المبارك».

 

أضاف أن الفترة الماضية تعرض المربين لخسائر كبيرة وبيع كيلو الدواجن بـ21 جنيهاً بينما تصل تكلفته الحقيقية بـ25 جنيه وهو ما يشير الى خسائر تصل الى اربع جنيها للكيلو الواحد.

 

لفت السيد أن كيلو الدواجن يباع حالياً في المزرعة بـ 25 جنيهاً وهو ما يشير إلى بدء التعافي في الأسعار لكنه لن يستمر هكذا وسوف يشهد ارتفاعاً طفيفياً ايضاً، وفقاً لآليات السوق التي تخضع للكثير من الآليات، من بينها سعر الأعلاف المرتفع حالياً ويصل الى 8400 جنيه للطن وهو سعر مرتفع للغاية.

 

أضاف "السيد" أن أسعار الدواجن البيضاء خلال الفترة الماضية تراوحت بين 20 إلي21 جنيها للكيلو بدلا من 29 إلى 32 جنيها وهذا الأمر يسبب حالة من الرعب للتاجر والمربي والسمسار واستقرت أسعار باقي الأنواع الأخرى من الدواجن لتساوي معدل العرض مع الطلب بأسواق الجملة والقطاعي.

 

طالب "السيد" العاملون في صناعة الدواجن بالتكاتف واعلاء المصلحه العامه وبالاخص كل صغار المربين لوضع منظومه يستطيع فيها الجميع تثبيت الاسعار بهامش ربح مقنع خاصة فى ظل توافر احتياطي من مستلزمات الإنتاج في البلاد حاليا تصل الى سته اشهر، مؤكداً أن ما تحتاجه صناعة الدواجن في الاساس هو إرادة القائمين عليها لتحقيق ذلك ومساعدة الجهات التنفيذيه، وليس المجتمع المدنى.

 

وطالب رئيس شعبة الدواجن من الجهات الرقابية والمعنية بتشديد الإجراءات على الأسواق والمحال لضبط الأسعار، موضحاً أن الفارق بين سعر المزرعة وسعر محال التجزئة من المفترض أن يتراوح ما بين 3 جنيهات و5 وجنيهات للكيلو، وألا يزيد على ذلك، بمعنى ألا يزيد سعر الكيلو في المحال عن 30 جنيهاً.