رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
لمربي المواشي.. اتبع هذه التوصيات خلال الموجة الحارة لمربي الدواجن.. اتبع هذه التوصيات خلال الموجة الحارة تعاونى يطالب بتمثيل التعاونيات الزراعية بالمجلس الأعلى للزراعة لأصحاب المزارع السمكية.. توصيات يجب اتباعها خلال الموجة الحارة برلمانى يقترح تكليف خريجى الطب البيطرى والزراعة بالعمل أسوة بكليات الطب البشرى للمزارعين.. توصيات يجب اتباعها خلال الموجة الحارة تعرف على أكثر مرض ينتشر بسرعة كبيرة بين الكلاب ضبط دهون حيوانية ودواجن فاسدة خلال حملة تفتيشية فى أسيوط استقبال وسفر 1277 راكبا وتداول 63 شاحنة بميناء نويبع التموين: الفصل الاجتماعى للبطاقات يزيد من فاتورة الدعم 30 جنيها سعر كيلو الدواجن بالأسواق و15% انخفاضا متوقعا بعد العيد الأرصاد: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة غدا والعظمى في القاهرة 38

إرشادات وخدمات

لمربي المواشي.. اتبع هذه التوصيات خلال الموجة الحارة

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، بعض التوصيات لتوجيه المربيين في تعاملهم مع المواشي خلال فترة الموجة الحارة، وهي كالتالي:

1-     على مستوى الغذاء، يتم تقديم الغذاء في الأوقات المناسبة قبل الشروق وبعد المغرب، ويفضل زيادة عدد مرات التغذية.

2-     تجنب الاتبان في الصيف، ويفضل تقديمها ليلا، ونزيد من الطاقة والبروتين في الأعلاف المركزة فى علائق الصيف عن الشتاء لتلافي التأثير السلبي لانخفاض المأكول مع زيادة الأملاح والفيتامينات بنسبة 20-30% صيفا.

3-     يمكن للابقار عالية الانتاج استخدام الدهون المحمية لان العبء الحرارى الناتج عنها اقل من الكربوهيدرات.

4-     الاهتمام بوجود الماء النقى النظيف ويفضل ان يكون بارد طوال الوقت.

5-     ينصح بإستخدام بيكربونات الصوديوم فى العلائق طوال فترة الصيف.

6-     استخدام الطرق الميكانيكيه مثل المراوح او التبريد بالرذاذ او رش الاسطح بالماء لتوفير البيئة المواتية .