رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
لمربي الدواجن.. اتبع هذه التوصيات خلال الموجة الحارة تعاونى يطالب بتمثيل التعاونيات الزراعية بالمجلس الأعلى للزراعة لأصحاب المزارع السمكية.. توصيات يجب اتباعها خلال الموجة الحارة برلمانى يقترح تكليف خريجى الطب البيطرى والزراعة بالعمل أسوة بكليات الطب البشرى للمزارعين.. توصيات يجب اتباعها خلال الموجة الحارة تعرف على أكثر مرض ينتشر بسرعة كبيرة بين الكلاب ضبط دهون حيوانية ودواجن فاسدة خلال حملة تفتيشية فى أسيوط استقبال وسفر 1277 راكبا وتداول 63 شاحنة بميناء نويبع التموين: الفصل الاجتماعى للبطاقات يزيد من فاتورة الدعم 30 جنيها سعر كيلو الدواجن بالأسواق و15% انخفاضا متوقعا بعد العيد الأرصاد: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة غدا والعظمى في القاهرة 38 الأطباء تطالب النواب بسرعة إقرار قانون التحاليل الطبية

إرشادات وخدمات

لمربي الدواجن.. اتبع هذه التوصيات خلال الموجة الحارة

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، بعض التوصيات لتوجيه المربيين في تعاملهم مع الدواجن خلال فترة الموجة الحارة، وهي كالتالي:

1-     يجب رفع الأعلاف من أمام الدواجن طوال فترة النهار من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ورش جدران وأسطح عنابر الدواجن من الخارج في الصباح والحفاظ على تبريد مياه الشرب.

2-     وضع مضادات الإجهاد الحراري وفيتامين C في الماء مع الاهتمام بأدوية غسيل الكلى والكبد.

3-     الاهتمام بالتهوية والتبريد داخل العنابر خلال فترات النهار والتي تشهد ارتفاعًا كبير في درجات الحرارة مع تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر خلال الصيف.

4-     عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعاني فيها الدواجن من الإجهاد الحراري.

5-     يفضل تركيب خلايا تبريد على جانبي العنبر خلال فترات الصيف بما يمنح القطيع القدرة على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.