رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
مواشي مصر أولى بأقماحها النظيفة في 2018 التخطيط: "الملف الطبى للمريض" يهدف لتحسين الخدمة الصحية بمصر وصول وسفر 3969 راكب و معتمر وتداول 339 شاحنة بموانئ البحر الأحمر طوارئ بصحة البحيرة لمواجهة حالات التسمم الغذائى خلال شم النسيم مميش: 431 سفينة تعبر قناة السويس خلال 9 أيام بحمولة 27.5 مليون طن "تموين الأقصر" تبدأ تجهيز شون وصوامع القمح قبل بدء موسم التوريد فى 20 أبريل رفع حالة الطوارئ بالمنوفية لتأمين احتفالات المواطنين بشم النسيم صحة شمال سيناء تعلن ضبطها مواد غذائية مجهولة المصدر 95% نسبة الإشغال بفنادق العين السخنة "الزراعة": زيادة السلع الغذائية والأسماك بمنافذ الوزارة استعدادا لشم النسيم الأرصاد: طقس اليوم معتدل على الوجه البحرى.. والعظمى بالقاهرة 26 درجة بث مباشر.. مانشستر سيتي و مانشستر يونايتد

في الصورة

مواشي مصر أولى بأقماحها النظيفة في 2018

تصوير وتعليق: محمود البرغوثي
تصوير وتعليق: محمود البرغوثي

بدأ موسم حصاد قمح 2018 في معظم محافظات مصر، ولم تعلن الحكومة حتى الآن عن سعر توريده إلى هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

- وزارة التموين أعلنت فقط عن بدء استقبال الأقماح اعتبارا من منتصف أبريل الجاري، دون وضع خطة محكمة للتوريد في شون مجهزة تجهيزا حديثا، ما يدفع المزارعين لطحنه علفا للماشية، في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف، خاصة "الردة"التي سجلت 4500 جنيه للطن، بما يفوق سعر توريد القمح المحلي.

- المزارعون الكبار في الأراضي المستصلحة، قدروا خسائر فدان القمح هذا العام بنحو 3000 جنيه للفدان، مالم يتم تسعيره بنحو 750 جنيها للأردب، ما يعني الإقلاع عن زراعته تدريجيا في الأعوام المقبلة.

- هذه الكارثة تؤكد اضطرار وزارة التموين هذا العام لاستيراد نحو 15 مليون طن قمح رديء لصالح منظومة إنتاج رغيف الخبز المدعم، مقابل نحو تسعة ملايين طن العام الماضي.

- وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، أعلن قبل نحو أسبوعين، أنه لا يتوقع توريد أكثر من مليوني طن قمح محلي من المزارعين هذا الموسم، مقابل نحو أربعة ملايين طن في موسم 2017.