رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
بث مباشر.. مانشستر سيتي و مانشستر يونايتد ريال مدريد: ”صلاح” مقابل 80 مليون يورو والتخلي عن جاريث بيل بايرن ميونخ يحسم لقب الدوري الألماني لصالحه للمرة الـ6 على التوالي ”صحة الأقصر”:غلق 7 منشآت وإعدام 109 كيلو فسيخ فاسدة شريف إسماعيل يجتمع بـ”مميش” لبحث تطوير قناة السويس بالأرقام..”الصحة” تكشف نتائج مبادرة السيسي للقضاء على ”فيروس سي” ”مشاكل الأرز وتوافر الأسمدة” في اجتماع قيادات الزراعة بالبحيرة  بالصور .. ”زراعة البحيرة” تتفقد مزارعي البطاطس في 6 معلومات.. أعراض إصابة الأغنام بالتسمم الدموي وطرق علاجه ”السلوك الغذائي والتحصيل الدراسي للطالب”.. رسالة دكتوراه بزراعة المنيا تعرف على أسعار الخضار اليوم السبت قطاع السجون يفرج عن 430 نزيلًا

في الصورة

مذبحة الموز المصري 2018

(تصوير وتعليق: محمود البرغوثي)
(تصوير وتعليق: محمود البرغوثي)

حقق محصول الموز المصري هذا العام (محصول 2018)، خسائر فادحة للمزارعين، تقدر بنحو 49 ألف جنيه للفدان.

ووفقا لتقديرات رسمية من معظم المزارعين، بلغت تكاليف زراعة فدان الموز هذا العام نحو 93 ألف جنيه، وحقق سعر الطن الصافي (1250 كجم أخضر)، نحو 2750 جنيها، في الوقت الذي يبلغ صافي الإنتاج من الفدان (أمهات) نحو 16 طنا.

يتراوح سعر بيع الموز للمستهلك حاليا، ما بين 4.5 و6 جنيهات، مع البائعين الجائلين.

وتسببت مذبحة الموز هذا العام في خلق فرص عمل مؤقتة لكثير من الشباب المصريين، ربما تكون سببا في استمرار توفير نوافذ بيع جائلة لمعظم محاصيل الخضروات والفواكه، ما يساهم في إذابة الحلقة الوسيطة بين المُزارع والمستهلك.

تبلغ مساحة زراعات الموز المصري عذا العام، نحو 200 ألف فدان، يتركز 95% منها في الأراضي الصحراوية، ويستهلك فدان الموز سنويا نحو 12 ألف متر مكعب من المياه، ما يعني استهلك نحو 9375 لتر ماء في إنتاج كل كيلو موز.