رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
”صحة الأقصر”:غلق 7 منشآت وإعدام 109 كيلو فسيخ فاسدة شريف إسماعيل يجتمع بـ”مميش” لبحث تطوير قناة السويس بالأرقام..”الصحة” تكشف نتائج مبادرة السيسي للقضاء على ”فيروس سي” ”مشاكل الأرز وتوافر الأسمدة” في اجتماع قيادات الزراعة بالبحيرة  بالصور .. ”زراعة البحيرة” تتفقد مزارعي البطاطس في 6 معلومات.. أعراض إصابة الأغنام بالتسمم الدموي وطرق علاجه ”السلوك الغذائي والتحصيل الدراسي للطالب”.. رسالة ماجستير بزراعة المنيا تعرف على أسعار الخضار اليوم السبت قطاع السجون يفرج عن 430 نزيلًا ”الصحة”: إعدام 9 أطنان و457 كيلوجرام أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي مصرع وإصابة 12 شخصا في حادث تصادم بطريق” أبو زعبل - الخانكة” ميناء سفاجا يستقبل 386 راكبا و73 شاحنة بضائع

زراعة مصر

إنشاء صندوق لدعم مزارعي قصب السكر بـ5 آلاف جنيه

أعلن الدكتور مصطفى عبدالجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، عن أنه تقرر الموافقة على إنشاء صندوق لدعم مزارعي قصب السكر بـ5 آلاف جنيه عن كل فدان، على أن تتحمل وزارة الزراعة 50% وشركة السكر للصناعات التكاملية 50%، بهدف تشجيع المزراعين على استبعاد الأصناف منخفضة الانتاجية، وزراعة الأصناف الجديدة ومنها صنف "جيزة 3" الذى يوفر 20% من المياه الرى مقارنة بالأصناف الأخرى، ويعطى إنتاجية عالية تتراوح ما بين 40 إلى 50 طنا للفدان الواحد.

وأضاف "عبدالجواد"، أن مبلغ الـ5 آلاف جنيه الذى يتم اعتمادة لمزارعي قصب السكر يأتى فى شكل خدمات تقدم، سواء فى توفير التقاوى وحرث الأرض وتسويتها بالليزر، وتحمل تكاليف الزراعة والنقل وتوفير المبيدات اللازمة، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل مكافحة الآفات والحشرات التى تصيب المحصول وتودى إلى انخفاض الإنتاجية، من خلال أنواع معتمدة ومسجلة من مبيدات الحشائش، وبرامج مكثفة لتوعية المزارعين بالأساليب المثلى فى استخدامها.

من جانبه، قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن الدعم يعتبر خطوة ممتازة وتحرك ايجابي من وزارة الزراعة وشركة السكر، للحفاظ على محصول القصب، خاصة أنه تعرض خلال الفترة الماضية للاهمال، رغم انه يقوم عليه صناعة أكثر من 20 سلعة مثل السكر والورق والعسل.

وأضاف ابو صدام، أن قرار الدعم سيعمل على تشجيع الفلاحين على زراعة المحصول والاحجام عن قرار زراعة الموز بدلا من القصب، خاصة وان القصب من المحاصيل التى لاتحتاج كميات كبيرة من المياه، في حين أن الموز يعتبر من المحاصيل الشرهة للمياه.

وطالب نقيب الفلاحين البنك الزراعي بتقديم قروض لمزارعي القصب بفائدة ميسرة لتشجيعهم على التوسع في زراعة المحصول، خاصة أن المساحة المزروعة به لا تتعدي 375 الف على مستوى الجمهورية.