رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
ميناء دمياط يستقبل 7 سفن حاويات وبضائع عامة مصر تستهدف استضافة كأس العالم 2030 وزير الزراعة: حسم ملف شركات الأسمدة المتقاعسة في توريد مقرراتها نائب وزير الزراعة: الجلد العقدي ظهر في 9 محافظات.. والمرض لم يتحول لوباء وزير الزراعة: لا نملك قرار تعيين مؤقتي التشجير وزير الزراعة: الاستفادة من 9 آلاف باحث و7 آلاف جمعية لدعم الإرشاد الزراعي وزير الزراعة: 67% من التعديات منذ يناير 2011 تحولت لمساكن يصعب إزالتها وزير الزراعة: من يحاول تخزين الأرز والتلاعب بأقوات الشعب سوف يندم وزير الزراعة: 2 مليار و600 مليون جنيها موازنة الوزارة هذا العام وزير الزراعة: 4 محاور رئيسية تمثل رؤية الوزارة على رأسها التنمية الشاملة إزالة 12 حالة إشغال  طرق ببنى مزار بالمنيا إزالة 6 حالات تعدي على الأرض الزراعية بقرية دمشير بالمنيا

إرشادات وخدمات

9 معلومات عن دودة الحشد الخريفية.. تعرف عليها

تعتبر دودة الحشد الخريفية "سبودوبتيرا فروجيبيردا" من أخطر الآفات التي تصيب محصول الذرة، وقد تم اكتشافها في نيجيريا بداية عام 2016، وبعد عام انتشرت لمسافة تصل الى نحو 5000 كيلومتر جنوبا، وفيما يلي أهم المعلومات عنها وفق ما ذكرته إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية:

1-   في كل عام يمكن إنتاج ما لا يقل عن 12 جيلا منها، ولذا تمثل تهديدا جديدا لأفريقيا.

2-   وُصفت بأنها واحدة من أسوأ الآفات في الأمريكيتين.

3-   الحشرة تفضل الذرة، كما تأكل الحبوب والخضروات.

4-   تتغذى اليرقات على المحصول لمدة ثلاثة أسابيع، قبل أن تتحول إلى فراشات ليلية يمكنها بمساعدة الرياح القوية أن تنتشر بسرعة على مدى مئات الكيلومترات، ووضع ما يصل إلى 1000 بيضة لكل منها.

5-   أفضل طريقة لمحاربة دودة الحشد الخريفية، هو استهداف اليرقات الصغيرة بإستخدام المبيدات الحشرية، لأنه بمجرد أن تبدأ هذه الآفة في أكل الذرة لا يمكن إيقافها.

6-   الإكتشاف المبكر مهم للغاية في مكافحتها.

7-   تعتبر الطيور العدو الطبيعي لليرقات، وهي تتناولها في أغلب الاحيان أثناء انتقال الآفات من حقل إلى آخر في المناطق المكشوفة، كما يتناول النمل بيض الحشرة.

8-   يمكن للمزارعين حفر خندق حول الحقل المتضرر، مما يجعل الأمر أسهل لقتل اليرقات عندما تحاول الوصول إلى الحقل المجاور، وقد صادف المزارعون الأفارقة بالفعل بعض النجاح بإستخدام هذه الطريقة في احتواء آفة محلية، هى دودة الحشد الأفريقية أو ورق القطن (سبودوبتيرا اكسمبتا)، وهي من نفس عائلة دودة الحشد الخريفية ولكنها أقل خطورة.

9-   تعد مكافحة دودة الحشد الأفريقية أسهل لأنها يمكن أن تنتج فقط ما يصل إلى ثلاثة أجيال في السنة ولا تستطيع فراشاتها الإنتقال بعيدا، كما أنها تميل إلى أكل أوراق الذرة بدلا من السيقان.