رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
مصر تستهدف استضافة كأس العالم 2030 وزير الزراعة: حسم ملف شركات الأسمدة المتقاعسة في توريد مقرراتها نائب وزير الزراعة: الجلد العقدي ظهر في 9 محافظات.. والمرض لم يتحول لوباء وزير الزراعة: لا نملك قرار تعيين مؤقتي التشجير وزير الزراعة: الاستفادة من 9 آلاف باحث و7 آلاف جمعية لدعم الإرشاد الزراعي وزير الزراعة: 67% من التعديات منذ يناير 2011 تحولت لمساكن يصعب إزالتها وزير الزراعة: من يحاول تخزين الأرز والتلاعب بأقوات الشعب سوف يندم وزير الزراعة: 2 مليار و600 مليون جنيها موازنة الوزارة هذا العام وزير الزراعة: 4 محاور رئيسية تمثل رؤية الوزارة على رأسها التنمية الشاملة إزالة 12 حالة إشغال  طرق ببنى مزار بالمنيا إزالة 6 حالات تعدي على الأرض الزراعية بقرية دمشير بالمنيا تحرير 12 محضر مخالف للمخابز البلدية بديرمواس بالمنيا

مصر الحلوة

بالصور.. ”زراعة الإسماعيلية” تنظم ندوة إرشادية عن ”العفن الهبابي في المانجو”

عقدت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، ندوة إرشادية ويوم حقلي بعنوان "العفن الهبابي فى محصول المانجو"، بإدارة أبو صوير، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، وبحضور المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة بالإسماعيلية، والمهندس شاكر البنا مدير عام الإدارة الزراعية بأبو صوير، ومهندسي الإدارة وعدد من المزارعين.

وحاضر فى الندوة الدكتور ربيع مصطفى رئيس محطات البحوث الإقليمية شرق الدلتا، والدكتور أحمد حشيش أستاذ أمراض النبات بمعهد بحوث أمراض النبات، والدكتور أبو مسلم الأستاذ بمعهد بحوث الإرشاد الزراعى .

وتناولت الندوة، مناقشة أساليب وطرق المكافحة، وقدمت بعض التوصيات لمنع انتشار الحشرة القشرية والبق الدقيقى لأشجار المانجو، ومنها:

1- بعد جمع المحصول مباشرة، يتم تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم.

2- التطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر.

3- تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.

4- تقليل ارتفاع أشجار المانجو بحيث لا يزيد عن 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة.

5- القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لأنها مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة.

6- عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو.

7- ضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم أشجار المانجو، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.

8- رش أشجار المانجو بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوم من رش اوكسي كلورو النحاس بتركيز 1%، أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق، ولكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش.

9- رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة، عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء، على أن تتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش، بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي، ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوما حسب شدة الإصابة.

10- التنبيه على أن وزارة الزراعة توفر الصابون الزراعي بسعر مدعم للمزارعين، 13 جنيه للتر، وكذلك زيت سوبر رويال بسعر 23 جنية للتر.

كما تناولت الندوة أهم المشاكل التي تواجه المزارعين وطرق حلها، وكذلك أهم الآفات والأمراض في الوقت الحالي وطرق مواجهتها.