رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
 الأربعاء..انقطاع المياه عن عدد من مناطق الجيزة وزير البيئة يتفقد جناح الوزارة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بث مباشر.. مباراة مانشستر يونايتد وهدرسفيلد طرق مكافحة الهالوك في محصول الفول البلدي.. تعرف عليها ”الإصابات الشائعة في الخيول”.. رسالة ماجستير بطب بيطري الإسكندرية 31 سفينة إجمالي حركة السفن بموانئ بورسعيد شرطة التموين تضبط 127 قضية مخابز ودقيق مدعم ”زراعة الإسماعيلية”: 12 توصية لمزارعي حدائق المانجو هذا الشهر نقيب صيادي السويس يتوقع طفرة في إنتاج المزارع السمكية خلال عامين إرشادات يجب اتباعها في حدائق الموالح خلال شهر فبراير لمزارعي التين الشوكي.. بهذه الطريقة يمكنك التغلب على ”بقعة الجفاف” ”التموين” تصدر قرارًا بتخفيض أسعار الدواجن المجمدة

إرشادات وخدمات

توصيات لتسميد وري القمح.. تعرف عليها

قدم المهندس محمد إبراهيم صالح، رئيس قسم الإرشاد الزراعي بإدارة أشمون بالمنوفية، بعض التوصيات التي يجب مراعتها عند تسميد وري محصول القمح، وهي كالتالي:

1- يحتاج فدان القمح إلى 90 وحدة أزوت تقريبا طول الموسم وتوزع كالتالي:

- الدفعة الأولى بمعدل 100 ك يوريا 46.5 %/ فدان تضاف عند رية المحاياة بعد من 17 - 20 يوم من الزراعة.

- الدفعة الثانية تضاف بمعدل 100 ك يوريا / فدان، وذلك بعد من 45 - 50 يوم من الزراعة، وتضاف هذه المعدلات في الأراضي الطينية والخصبة وأرض الدلتا.

- في الأراضي الفقيرة وقليلة الخصوبة، تضاف 50 ك يوريا قبل طرد السنابل مباشرة.

2- تضاف سلفات البوتاسيوم 48 % بمعدل 50 ك/ فدان بعد 60يوم من الزراعة.

3- تضاف العناصر الصغرى كالحديد والزنك والمنجنيز والنحاس بمعدل 200 جرام: 100: 100: 50 على التوالي، أو يفضل استخدام العناصر الصغرى المخلوطة لإحتوائها على كل العناصر اللازمة للنبات بمعدل نصف كيلو/ فدان فى حالة العناصر المخلوطة، على أن ترش على النبات على دفعتين كالتالي:

- الدفعة الأولى بعد من30 - 35 يوم من الزراعة بنفس المعدلات السابق ذكرها + 5 ك يوريا + 1 لتر بوتاسيوم سائل، ويكون الرش بإستخدام موتور الرش.

- الدفعة الثانية ترش بعد 15 يوم من الدفعة الأولى وبنفس المعدلات كما فى الدفعة الأولى.

4- تتم رية الزراعة عقب الزراعة مباشرة، مع مراعاة أن تكون على البارد أو غزيرة للمساعدة على انبات البذور.

5- تراعى أن تكون رية المحاياة بعد 20 يوم من الزراعة.

6- يجب تنظيم الري بعد ذلك، على أن يكون كل 10 - 15 يوم بين الرية والأخرى.

7- يجب ملاحظة عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء عمليات التلقيح والإخصاب، وهي الفترة الحرجة فى حياة القمح، وتقع فى الفترة من 60 - 85 يوم من الزراعة، مع مراعاة عدم تعطيش القمح بعد عملية الإخصاب وأثناء تكوين الحبوب بمراحلها المختلفة حتى لا يعطى حبوب قمح فارغة أو حبوب ضامرة، وبالتالي يقل المحصول، لذا يجب تنظيم الرى فى تلك الفترات المذكورة.

8- يتم إيقاف الري قبل الحصاد بمدة لا تقل عن 15 - 20 يوم.