رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
بأمر محافظ الدقهلية.. الغلق الإداري لـ 30 منشأة طبية ميناء دمياط يستقبل 7 سفن حاويات وبضائع عامة مصر تستهدف استضافة كأس العالم 2030 وزير الزراعة: حسم ملف شركات الأسمدة المتقاعسة في توريد مقرراتها نائب وزير الزراعة: الجلد العقدي ظهر في 9 محافظات.. والمرض لم يتحول لوباء وزير الزراعة: لا نملك قرار تعيين مؤقتي التشجير وزير الزراعة: الاستفادة من 9 آلاف باحث و7 آلاف جمعية لدعم الإرشاد الزراعي وزير الزراعة: 67% من التعديات منذ يناير 2011 تحولت لمساكن يصعب إزالتها وزير الزراعة: من يحاول تخزين الأرز والتلاعب بأقوات الشعب سوف يندم وزير الزراعة: 2 مليار و600 مليون جنيها موازنة الوزارة هذا العام وزير الزراعة: 4 محاور رئيسية تمثل رؤية الوزارة على رأسها التنمية الشاملة إزالة 12 حالة إشغال  طرق ببنى مزار بالمنيا

إرشادات وخدمات

طرق مكافحة الجعل ذو الظهر الجامد في قصب السكر.. تعرف عليها

أوضح المهندس عابدين علي مدير إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بقنا، أن آفة الجعل ذو الظهر الجامد من الحشرات التي تصيب محصول قصب السكر، وكثير من المحاصيل الأخرى مثل البطاطس، مشيرًا إلى أن الحشرة الكاملة خنفساء من رتبة غمدية، أجنحتها ذات لون أسود لامع أو بني غامق، طولها 2سم، لها أرجل قصيرة عليها أشواك تساعد الحشرة في الحفر بالتربة، وتتغذى على الأوراق، ولا تسبب أي ضرر يذكر للمحصول، كما تقضي الحشرة الشتاء ساكنة بالتربة.

وأضاف أن الحشرات الكاملة تخرج وتتزاوج وتضع البيض في فصل الربيع على أعماق مختلفة من سطح التربة، ويفقس البيض بعد 3 إلى 4 أسابيع، وتخرج يرقات صغيرة تتغذى على جذور النبات، وعندما تكبر تثقب في المنطقة السفلى من الساق أسفل سطح التربة، موضحًا أن طول اليرقة تامة النمو يبلغ حوالي 5سم، وعند سكونها تكون مقوسة، كما تتحول اليرقة إلى عذراء داخل شرانق من الطين داخل التربة.

ولفت علي إلى أن من أهم علامات الإصابة حدوث اصفرار في الأوراق نتيجة تغذية اليرقة على منطقة الجذور ونهاية الساق تحت سطح التربة، وبتطور الإصابة تؤدي إلى موت القمة النامية، كما تقل عدد الخلفات في الجورة الواحدة، مع سهولة قلع عيدان القصب من التربة، مع ملاحظة ثقوب اليرقة داخل منطقة أسفل الساق وفي الجور والمدادات تحت التربة، وتفضل الحشرة الحقول الخفيفة والمسمدة بكميات من السماد البلدي الغير متحلل.

وعن طرق المكافحة، أشار علي إلى ضرورة عدم استعمال سماد بلدي غير متحلل، واستخدام سماد مكمور، وذلك عن طريق وضع السماد البلدي في صورة كومة، ويخلط معه السوبر فوسفات وفوسفات الكالسيوم والجير المطفي بنسبة 8%، مع التقليب كل 3 أيام، مع مراعاة إضافة الماء وتغطية الكومة، وتركها لمدة من 2: 4 أشهر.

وإذا تم اكتشاف الإصابة قبل زراعة القصب، يتم غمر الأرض بالماء لمدة 4 أيام، مع مراعاة إضافة 30 لتر سولار، وبعد جفاف الأرض تحرث وتعرض للشمس والأعداء الطبيعية للحشرة، وكذلك يمكن استخدام مصايد أرضية عبارة عن علب من الصفيح أو البلاستيك، وتدفن بالتربة، وتكون فتحة المصيدة عند سطح التربة، ويوضع بها الماء والسولار وقليل من الملاثيون.

كما أوصى بعدم تخزين السماد البلدي بجوار زراعات القصب، مع مراعاة عدم زراعة القصب أكثر من خمسة مواسم (غرس + أربع خلف)، ويزرع بعد ذلك البرسيم مما يقلل الإصابة.

وشدد على ضرورة إجراء المكافحة الكيماوية، وذلك بإستخدام مبيد ديازينوكس 5% بمعدل 8 كيلو للفدان، تخلط مع كمية 30 كيلو من التربة، ثم يتم فج الخطوط، ثم ينثر المبيد المخلوط بالتربة، ويردم الخط ثم يتم الري مباشرة.