رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
 الأربعاء..انقطاع المياه عن عدد من مناطق الجيزة وزير البيئة يتفقد جناح الوزارة في معرض القاهرة الدولي للكتاب بث مباشر.. مباراة مانشستر يونايتد وهدرسفيلد طرق مكافحة الهالوك في محصول الفول البلدي.. تعرف عليها ”الإصابات الشائعة في الخيول”.. رسالة ماجستير بطب بيطري الإسكندرية 31 سفينة إجمالي حركة السفن بموانئ بورسعيد شرطة التموين تضبط 127 قضية مخابز ودقيق مدعم ”زراعة الإسماعيلية”: 12 توصية لمزارعي حدائق المانجو هذا الشهر نقيب صيادي السويس يتوقع طفرة في إنتاج المزارع السمكية خلال عامين إرشادات يجب اتباعها في حدائق الموالح خلال شهر فبراير لمزارعي التين الشوكي.. بهذه الطريقة يمكنك التغلب على ”بقعة الجفاف” ”التموين” تصدر قرارًا بتخفيض أسعار الدواجن المجمدة

إرشادات وخدمات

طرق مكافحة الجعل ذو الظهر الجامد في قصب السكر.. تعرف عليها

أوضح المهندس عابدين علي مدير إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بقنا، أن آفة الجعل ذو الظهر الجامد من الحشرات التي تصيب محصول قصب السكر، وكثير من المحاصيل الأخرى مثل البطاطس، مشيرًا إلى أن الحشرة الكاملة خنفساء من رتبة غمدية، أجنحتها ذات لون أسود لامع أو بني غامق، طولها 2سم، لها أرجل قصيرة عليها أشواك تساعد الحشرة في الحفر بالتربة، وتتغذى على الأوراق، ولا تسبب أي ضرر يذكر للمحصول، كما تقضي الحشرة الشتاء ساكنة بالتربة.

وأضاف أن الحشرات الكاملة تخرج وتتزاوج وتضع البيض في فصل الربيع على أعماق مختلفة من سطح التربة، ويفقس البيض بعد 3 إلى 4 أسابيع، وتخرج يرقات صغيرة تتغذى على جذور النبات، وعندما تكبر تثقب في المنطقة السفلى من الساق أسفل سطح التربة، موضحًا أن طول اليرقة تامة النمو يبلغ حوالي 5سم، وعند سكونها تكون مقوسة، كما تتحول اليرقة إلى عذراء داخل شرانق من الطين داخل التربة.

ولفت علي إلى أن من أهم علامات الإصابة حدوث اصفرار في الأوراق نتيجة تغذية اليرقة على منطقة الجذور ونهاية الساق تحت سطح التربة، وبتطور الإصابة تؤدي إلى موت القمة النامية، كما تقل عدد الخلفات في الجورة الواحدة، مع سهولة قلع عيدان القصب من التربة، مع ملاحظة ثقوب اليرقة داخل منطقة أسفل الساق وفي الجور والمدادات تحت التربة، وتفضل الحشرة الحقول الخفيفة والمسمدة بكميات من السماد البلدي الغير متحلل.

وعن طرق المكافحة، أشار علي إلى ضرورة عدم استعمال سماد بلدي غير متحلل، واستخدام سماد مكمور، وذلك عن طريق وضع السماد البلدي في صورة كومة، ويخلط معه السوبر فوسفات وفوسفات الكالسيوم والجير المطفي بنسبة 8%، مع التقليب كل 3 أيام، مع مراعاة إضافة الماء وتغطية الكومة، وتركها لمدة من 2: 4 أشهر.

وإذا تم اكتشاف الإصابة قبل زراعة القصب، يتم غمر الأرض بالماء لمدة 4 أيام، مع مراعاة إضافة 30 لتر سولار، وبعد جفاف الأرض تحرث وتعرض للشمس والأعداء الطبيعية للحشرة، وكذلك يمكن استخدام مصايد أرضية عبارة عن علب من الصفيح أو البلاستيك، وتدفن بالتربة، وتكون فتحة المصيدة عند سطح التربة، ويوضع بها الماء والسولار وقليل من الملاثيون.

كما أوصى بعدم تخزين السماد البلدي بجوار زراعات القصب، مع مراعاة عدم زراعة القصب أكثر من خمسة مواسم (غرس + أربع خلف)، ويزرع بعد ذلك البرسيم مما يقلل الإصابة.

وشدد على ضرورة إجراء المكافحة الكيماوية، وذلك بإستخدام مبيد ديازينوكس 5% بمعدل 8 كيلو للفدان، تخلط مع كمية 30 كيلو من التربة، ثم يتم فج الخطوط، ثم ينثر المبيد المخلوط بالتربة، ويردم الخط ثم يتم الري مباشرة.