رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي
”الزراعة”: ضبط 153 طنا و84 كيلو جرام لحوم والأسماك فاسدة خلال 40 يومًا أهمية محصول فول الصويا في توفير الزيوت بزراعة البحيرة «الأرصاد»: غدًا طقس معتدل.. والقاهرة 25 درجة هيئة النقل النهرى تحتفل بأعياد شم النسيم «التموين»: ضبط 119 ألف عبوة غذائية غير مدون عليها أسعار التموين: مستعدون لشم النسيم في كل المحافظات التموين: تحرير 2714 محضرًا بعدم تدوين الأسعار افتتاح البرنامج التدريبي للتكثيف المحصولي بزراعة البحيرة وزير الزراعة يبحث مع محافظ الشرقية سبل التيسير على مزارعي المحافظة خلال موسم توريد القمح الشاي الأخضر سلاح ذو حدين الكيوي غذاء غني بمضادات الأكسدة ومصدر للبروتين زراعة الغربية تفتتح المرحلة الثالثة من الدورة التدريبية لمطبقي المبيدات 

زراعة مصر

بالفيديو: تجنيد 100 سماد ومخصب ومنظم نمو لصالح تصدير الفراولة والفواكه والخضروات المصرية

شهدت مدينة مركز بدر - محافظة البحيرة، اليوم، مهرجانا زراعيا بعنوان يوم الفراولة، لاستعراض أحدث ما وصل إليه علم تغذية النبات، وفق توصيات مركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

المهرجان الذي يحضره عدد كبير من مزارعي الفراولة والخضروات والفواكه، وتجار الأسمدة والمخصبات الزراعية، يحفل بعرض أكثر من 100 مركب غذائي ومنظم نمو تفيد في تحسين جودة الإنتاج وغزارته لتحقيق أقصى ربحية من وحدة الفدان والمياه.

وقال المهندس محمود زيدان رئيس مجلس إدارة المجموعة الأوروبية للتنمية الزراعية، المنظمة ليوم الفراولة، إن تظاهرة اليوم تمثل حلقة من حلقات التواصل مع كبار عملاء الشركة، ومنهم شركة الشروق جروب التي تستضيف المهرجان، مفيدا أن الأخطاء الشائعة في برامج تغذية النبات تكبد المزارعين خسائر فادحة نتيجة تضارب العناصر والكيماويات في التربة، ما يدعو لأهمية عقد ندوات متخصصة لإرشاد المزارعين.

من جهته، قال المهندس ماهر أبو جبل المدير التنفيذي لقطاع التوزيع في شركة يارا ومصنع مصر للأسمدة المتخصصة، ورئيس لجنة تطوير وحماية المهنة في نقابة الزراعيين، إن هذه المهرجانات التي تشتمل على ندوات إرشادية مهمة، موجهة في الأساس لتنشيط ذاكرة ومعلومات المهندس الزراعي الذي يعمل في القطاع الخاص، وذلك لوضع الأساليب الجديدة في الزراعة الحديثة بين يديه، لخدمة المزارعين.

وأكد أبو جبل أن هذه المهرجانات الإرشادية تعد أحد أهم دعائم الاقتصاد المصري، حيث تفيد في رفع مؤشر الاهتمام بالإنتاج الزراعي من أجل سد الفجوة الغذائية في مصر، وتشجيع الصادرات البستانية المصرية من خلال رفع الإنتاجية وتحسين مواصفات المنتجات.

يتضمن المهرجان ندوة إرشادية للدكتور محمود دياب خبير تغذية المحاصيل البستانية عامة، والفراولة خاصة، حيث يستعرض خلالها الحلول الحديثة لمشاكل نقص العناصر الغذائية في محصول الفراولة، وكيفية تفادي الأخطاء الشائعة في برامج التسميد ومكافحة الآفات والأمراض.

من جهته، قال الدكتور إيهاب مطر رئيس مجلس إدارة شركة الشروق جروب، إن هذا المهرجان يستهدف رفع كفاءة المهندس الزراعي والمزارع، من خلال الجرعة الإرشادية التي تجدد معلوماته، وتضعه أمام البرامج التغذوية الحديثة للنباتات، في ظل تلبك الأراضي المصرية بالعناصر المتضادة، نتيجة الهدر في برامج التسميد.